كيف أقرر؟



على الرّغم من تحمّسي الشّديد لانجاز الكثير من الأعمال إلا أن ما يوقفني ويعطلي هو أني كثير التردد عند اتخاذ القرارات، ذلك لأنّي أخشى الوقوع في الخطأ، فماذا أفعل كي أتّخذ القرارات السليمة دون تردد؟

هل تعرف يا عزيزي أنّ الفرق بين النَّاجحينَ والفاشلينَ في هذه الحياةِ يعتمدُ على قُدْرَةِ كُلٍّ منهم على اتِّخاذِ القراراتِ..فالإنسانُ النَّاجحُ يتَّخذُ القراراتِ، أمَّا الفاشلُ والعاجزُ فيتركُ الآخرين يتَّخذون قراراتِ حياتِه بدلاً منه.

فإذا أردتَ أنْ تكونَ إنسانًا ناجحاً سعيدًا قويًّا فعَوِّدْ نفسَكَ على اتِّخاذِ القراراتِ، ولا تَخَفْ من النَّتائجِ، فاتِّخاذ قرارٍ خاطِىءٌ أفضلُ بكثيرٍ من السَّلْبِيَّةِ والسَّماحِ لِلْآخَرِينَ بالتَّحَكُّمِ الدَّائمِ في أمورِكَ، وإليكَ هذه الْخُطُوَاتِ الهَامَّةَ لاكتسابِ مهارةِ اتِّخاذِ القرارِ:

1-اجْمَعِ المعلوماتِ: اتِّخاذُ قرارٍ سليمٍ يسبقُه جمعُ معلوماتٍ، فإذا أرَدْتَ شراءَ جهازٍ مُعَيَّنٍ أو لعبةٍ جديدةٍ فاجمعِ المعلوماتِ عنها لتتأكَّدَ من أنَّك تريدها فعلاً، أو أنَّها تناسبُ احتياجاتِك وظروفَكَ.

2-اسْتَشِرْ: اتِّخاذُ القرارِ ليس عنادًا مع مَنْ حولَنا، أو تقليلاً من خِبْرَتِهم، فالتَّشاوُر واتِّخاذُ الآراءِ مِنْ سِمَاتِ العقلاء.والاستشارةُ دليلٌ على الذَّكاءِ وقُوَّةِ الشَّخْصيَّةِ، فَبِهَا يتجنَّبُ الإنسانُ الوقوعَ في أخطاءِ الآخَرين، ويستفيدُ من خِبْرَاتِهم، كما أنَّ سُؤَالَه لهم، وتقديرَه لآراءِ غيرِه دليلٌ علَى قُوَّتِه وثِقَتِهِ بنفسِه.

3- تحمَّلِ النَّتائجَ: مِنَ الشَّجاعةِ أنْ نتحمَّلَ نتائجَ أفعالِنا وقراراتِنا، ولا نُعَلِّقَ أخطاءَنا على غيرِنا، وأنْ نُوَاجِهَ أنفسَنا والآخَرين بتحمُّلِ المسؤوليَّةِ، وأنْ نتذكَّرَ أنَّ القرارَ الخاطِىءَ له فائدةٌ هامَّةٌ جِدًّا وهو أنْ نتعلَّم وتزدادَ خِبرتنا، ونتفادَى الأخطاءَ التي وقعْنا فيها في قراراتِنا المُستقبليَّةِ.

فكر واحزر

لا لون لا طعم لـــــــي

لا رائحة اصغ لــــــــي

صوتي حلو صوتي خرير

عبر شعاع الشمس أطيـــر

أتســاقط عبــر الأمـطــــار

أجري أجري في الأنهار

أمضي في عدة أشـــــــكال

الصّلب القاسي والبارد......

والغاز الثائر كالمارد

والسائل في أفضل حال

اسمي من أحلى الأســـماء

هل تعرفني..إني؟؟؟

أرسل إسمك وصورتك

وجواب الفزورة

إلى بريد دنيا الفرح

df@alrai.com

فرح تسأل



ما هي دجاجة الماء؟

دجاج الماء: ويسمى أيضاً السحنون، ويعيش عند ضفاف الأنهار والمسطحات المائية في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي ودول الخليج، ويبلغ طوله 60سم، ووزنه 3.5 كيلوغرام.

يتميز طائرنا بريش أسود مائل للبني وخطوط بيضاء على الجانبين، وله عينان صغيرتان، ومنقار أصفر، وجناحان قصيران لا يستطيع الطيران بواسطتهما، وذيل قصير، وساقان قصيرتان تنتهيان بمخالب حادة، وهو طائر انعزالي.

يستطيع طائرنا السباحة والغوص في الماء باستخدام ذيله وساقيه، بالإضافة إلى سرعته في الركض.

يتغذى طائرنا على الأسماك الصغيرة، وحيوانات الماء الرخوة، والضفادع والحشرات، والقوارض الصغيرة، بالإضافة إلى الحشائش والنباتات.

يحكى أنّ

مثل التاجر المستودِع حديداً

زعموا أنّه كان بأرضٍ تاجر, فأراد الخروج إلى بعض الوجوه لابتغاء الرزق, و كان عنده مائة طن من الحديد، فأودعها رجلاً من إخوانه و ذهب في وجهه, ثم قدم بعد ذلك بمدة, فجاء والتمس الحديد فقال له: قد أكلته الجرذان.فقال: قدْ سمعت أنّ لا شيء أقطع من أنيابها للحديد.ففرح الرجل بتصديقه على ما قال و ادعى, ثم إن التاجر خرج فلقي ابنــــًا للرجل, فأخذه و ذهب به إلى منزله, ثم رجع الرجل إليه من الغد فقال له: هل عندك علم ٌ من ابني؟ فقال له التاجر: إني لما خرجت من عندك بالأمس رأيت بازياً (طير جارح يشبه العقاب) قد اختطف صبياً صفته كذا و كذا.., و لعله ابنك.

فلطم الرجل رأسه وقال: يا قوم هلْ سمعتم أو رأيتم أن البزاة تختطف الصبيان؟ فقال: نعم, وإن أرضا تأكل جرذانها مائة طن من حديد ليس بعجب أن تختطف بزاتها الفيلة.قال له الرجل: أنا أكلت حديدك و هذا ثمنه, فاردد علي ابني.

وقد ضرب هذا المثل لنعلم أنّه إذا صاحب أحد صاحباً و غدر به، فإنه غير أهل للصداقة.

شغّل عقلك

1- ماهو الشيء الذي تراه في الليل ثلاث مرات وفي النهار مرة واحدة؟

2- يسير بلا رجلين ولا يدخل إلا بالإذنين ماهو؟

3- ثلاثة عـبروا جسـرا، الأول رأى الجسـر ومشى علية، والثاني رأى الجسـر ولم يمش عليه، والثالث لم يرَ الجسـر ولم يمش عليه .كيف حصـل ذلك؟؟

4- من الذي يرى عدوه وصديقه بعين واحدة؟

5- ما هو الشيء الذي كلما زاد نقص؟

6- ماهو الذي يكون أخضر في الأرض ويكون أسود في السوق ويكون أحمــر في البيت؟

7- ماهو الشيء الذي له اسنان ولا يعض؟

الأجوبة:

1- حرف اللام

2- الصوت

3- امرأة حامل مع ابنها الصغير على كتفها

4- الأعور

5- العمر

6- الشاي

7- المشط