الزرقاء – نبيل محادين



عقدت هيئة الاستثمار وبالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ومشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الاردن الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية امس جلسة توعوية في غرفة تجارة الزرقاء للتعريف بالحوافز الاستثمارية الخاصة بقطاع السياحة ودراسات الجدوى الأولية الخاصة بالمشاريع المقترحة وكيفية الحصول عليها والفرص التمويلية المتاحة للمشاريع السياحية.

ويأتي ذلك في اطار سعي الهيئة لتمكين وتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي في محافظات المملكة وبما يخدم تعزيز النمو الاقتصادي فيها وانشاء مزيد من المشاريع لتوفير فرص عمل لأبنائها.

وعرض مدير التسهيلات والحوافز في هيئة الاستثمار عدنان العلاونة دور الهيئة في تحفيز القطاع السياحي في المحافظات وتبسيط اجراءات تسجيل المشاريع السياحية، مبينا ان الحكومة خطت خطوات كبيرة في إحكام منظومة الاستثمارات في الاردن من اجل تهيئة البيئة الخصبة للاستثمار حيث تم تحديث التشريعات الناظمة للاستثمار والاطار المؤسسي.

وأكد العلاونة اهمية القطاع السياحي في تحقيق الاهداف الاقتصادية المبتغاة من حيث زيادة جاذبية المواقع السياحية ودمج المجتمعات المحلية في المحافظة في عملية التطوير وكذلك توفير فرص العمل، فيما عرض الحوافز والمزايا الممنوحة للمشاريع السياحية في المحافظات.

واشار الى قرار الحكومة الذي اقر حزمة من الحوافز والمزايا الإضافية لعدد من الأنشطة الاقتصادية التي ستقام في محافظات المملكة والمتمثلة في المنشآت الفندقية والسياحية والمطاعم السياحية ومدن التسلية والترويح السياحي ومراكز المؤتمرات والمعارض وذلك بهدف تمكين وتحفيز الاستثمارات القائمة في المحافظات وجذب المزيد من الاستثمارات لتلك المحافظات.

وتحدث مندوب هيئة الاستثمار هاني المشاقبة عن الخارطة الاستثمارية لمحافظة الزرقاء، مشيرا الى اهم عشرة مشاريع تضمنتها الخريطة والتي تتمثل: بمشروع القرية السياحية، والزراعة بدون تربة، ومصنع انتاج شراب الشعير الخالي من الكحول، ومركز التفكير الابداعي، ومستشفى خاص، وحجر صناعي، ومدرسة خاصة، ومول تجاري، والرعاية الصحية المنزلية، ومنتجات البوزولانا.

وبين ان مشروع القرية السياحية بالمحافظة ستبلغ مساحته 50 الف مربع وتشتمل على مسطحات خضراء ومتنزهات ومطاعم تقليدية ومقاهي، اضافة الى مدينة العاب ترفيهية وبحيرة اصطناعية مزودة بالعاب مائية، اذ سيسهم هذا المشروع بتطوير الحركة السياحة الداخلية والخارجية.

وتم خلال الجلسة التي حضرها رئيس الغرفة حسين شريم وممثلون عن القطاع العام والخاص من المعنيين بالقطاع السياحي والجمعيات السياحية واصحاب المهن الحرفية في المحافظة عرض لمصادر التمويل المتاحة لقطاع السياحة وتسجيل بيانات المستثمرين المهتمين بالحصول على الحوافز.

يشار الى أن هيئة الاستثمار ستعمل على عقد جلسات توعوية تتعلق بالقطاع السياحي في محافظات المملكة بهدف التعريف بالحوافز الاستثمارية الخاصة بقطاع السياحة وتشجيع وتحفيز الاستثمار في هذا القطاع إضافة إلى التعريف بمصادر التمويل وبرامج ضمان القروض خصوصا في المحافظات.