عمان - بترا - بحث وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال لقائه أمس ، وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية الدكتور عبدالله لحلوح الأفكار المطروحة لإنشاء شركة أردنية – فلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية في كلا البلدين.

واضاف إن دراسة جدوى مشروع الشركة سيكون جاهزا في الأول من آذار المقبل، وستوقع اتفاقية الشركة في 25 نيسان المقبل.

وأبدت الهيئة العربية للاستثمار الزراعي استعداها للاستثمار بنسبة 25 بالمائة، والباقي سيكون للحكومتين الأردنية والفلسطينية والقطاع الخاص في البلدين.

واوضح أن حكومتي البلدين سيكون لهما دور في المساهمة برأس المال بنسبة معينة وتوفير الأنظمة والقوانين والتشريعات والبنية التحتية «التعبئة التدريج التبريد التصنيع» وإمكانية إنشاء مطار زراعي في المستقبل.

وعرض الحنيفات لأهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في البلدين ، واهمها المياه والأوضاع الداخلية والإقليمية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على وضع سياسات تصديرية واضحة يكون للقطاع الخاص دور بها.

وأعرب الوفد الذي يمثل عددا من رجال الأعمال والمنتجين من القطاع الخاص في كلا البلدين عن تقديره للأردن ملكا وحكومة وشعبا على دعمه للشعب الفلسطيني ووقوفهم إلى جانب قضاياه العادلة، مشيرا الى ان إنشاء هذه الشركة سيعزز صمود الشعب الفلسطيني.وقالوا ان للقطاع الزراعي في فلسطين ميزة تصديرية الى اسواق اوروبا، وأن الشركة ستركز على التعاقد مع قطاع المزارعين والذي لا يكون إلا بعد أن تكون هذه الشركة لديها قاعدة بيانات عن الأسواق المحلية والخارجية بالكامل، ما يشكل ركيزة لدعم عشرات الآلاف من مزارعي البلدين.

يشار الى أن فكرة إنشاء هذه الشركة جاءت بمبادرة أردنية قبل أشهر أثناء زيارة وزير الزراعة المهندس الحنيفات إلى مدينة رام الله ومدن فلسطينية أخرى في الضفة الغربية، لتوسيع أشكال التعاون والتبادل التجاري وإيجاد أسواق للمنتجات الزراعية بين البلدين.