عمان - سيف الجنيني

طالب اصحاب مزراع ومربو دواجن الحكومة باخضاع مدخلات الانتاج للدجاج الحي الى الضريبة الصفر حفاظا على المنتج الوطني موضحين ان المضي بقرار فرض ضريبة مبيعات على مدخلات الانتاج بنسبة 10% سيؤدي الى خروج كثير من صغار المزارعين من السوق .

وإستغرب مزارعون التقتهم «الرأي» قيام الحكومة اخيرا بفرض ضريبة مبيعات على مدخلات الانتاج للدجاج الحي بنسبة 10% امام ضريبة مبيعات بنسبة 4% على الدجاج المستورد .

وفي احاديث لاصحاب مزارع ومنتجين اكدوا ان مستقبل قطاع الدجاج الحي وصغار المزارعين اصبح حرجا بسبب فرض الحكومة اخيرا ضريبة مبيعات على مدخلات الانتاج مثل الذرة والصويا والمنتجات العلفية ما سينعكس بشكل سلبي على القطاع وبخاصة على المزارعين الصغار

واشار المزارعون الى ان قيام الحكومة بدعم المساواة بين الدجاج المستورد والمنتج المحلي يجعل مستقبل قطاع الدجاج المحلي على شفا الهاوية نظرا لعدم قدرة اصحاب المزارع وصغار المنتجين المنافسة امام المنتج المستورد .

وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حمودة ان قطاع الدواجن يشهد حالة حرجة بسبب الضرائب التي فرضت على مدخلات بنسبة 10% .

وطالب حمودة الحكومة باعفاء مدخلات الانتاج واخضاعها لنسبة الصفر مبينا ان صغار مربي الدواجن ليس بمقدورهم تحمل هذه الكلف التي ستنعكس سلبا على انتاجهم وستؤدي الى خروج نسبة كبيرة منهم من السوق .

وشدد حمودة على ضرورة حماية المنتج الوطني على حساب المستورد متسائلا حول قيام الحكومة بفرض ضريبة مبيعات على الدجاج المستورد بنسبة 4% و على الدجاج الحي فرض ضريبة مبيعات بنسبة 10% .

وقال احد مزارعي الدواجن احسان مشربش ان قطاع الدجاج المحلي اصبح مهددا بسبب قيام الحكومة اخيرا بفرض ضريبة مبيعات على مدخلات الانتاج بنسبة 10% مطالبا الحكومة باعادة النظر بنسبة الضريبة نظرا لانها تشكل تهديدا للقطاع .

وتساءل مشربش حول قيام الحكومة بفرض ضريبة على الدجاج المستورد بنسبة 4% مقابل ضريبة على المنتج المحلي بنسبة 10% مبينا ان جميع الدول في العالم تدعم المنتج الوطني على حساب المنتج المستورد .

واشار الى انه وفي حال لم تقم الحكومة بالعدول عن قرار فرض ضريبة مبيعات على مدخلات الانتاج بنسبة 10% فان صغار مربي الدواجن سيخرجون من السوق الامر الذي سيهدد الامن الغذائي في المملكة.

ولفت الى صعوبة تطبيق قرار الضريبة نظرا لان القرار سيطبق على مربي الدواجن الذين يقومون بتربية 5 الاف طير وهذا الامر يستهدف صغار المربين موضحا ان هذا القانون سيضطر المزارع الصغير الى التهرب الضريبي بسبب عدم قدرته على السداد .

وبين ان الدجاج المستورد النسبة الاكبر من استهلاكه يباع للمطاعم والفنادق وعلى الحكومة فرض ضريبة بنسبة 10% على المستورد بدلا من فرض ضريبة على مدخلات المنتج المحلي .

وطالب صاحب احدى مزارع الدواجن بشار ياسين الحكومة بالعدول عن قرار فرض ضريبة مبيعات على مدخلات الانتاج بنسبة 10% على الدجاج المحلي واخضاعها على المنتج المستورد مبينا ان المضي بالقرار سيعمل على خروج نسبة كبيرة من المزارعين من السوق .

وشدد ياسين على اهمية دعم المنتج الوطني وحمايته مبينا ان فرض ضريبة على مدخلات الانتاج بنسبة 10% ستنعكس سلبا على منافسة المزارع الصغير امام المنتجات المستوردة .

وكان اعضاء الهيئة الادارية في الاتحاد النوعي لمربي الدواجن باعفاء مدخلات الانتاج كالاعلاف والاضافات العلفية والصيصان من ضرائب المبيعات التي اقرتها الحكومة اخيرا موضحين ان ذلك يسبب زيادة في كلف الانتاج وسينعكس سلبا على صغار المنتجين .