عجلون - بترا

ساهم التساقط الغزير للأمطار اليوم الثلاثاء التي شهدتها محافظات المملكة بارتفاع منسوب المياه في عدد من المناطق ما يساهم في زيادة المخزون المائي ويبشر بموسم زراعي جيد في حين تسبب في إعاقة حركة المرور في مناطق اخرى.

ففي محافظة عجلون، قال مدير الزراعة في المحافظة، المهندس رائد الشرمان، إن التساقط الغزير للأمطار الذي طال جميع مناطق المحافظة، يساهم في زيادة المخزون المائي ويبشر بموسم زراعي جيد.

كما ساهم التساقط الغزير للأمطار بارتفاع منسوب المياه في منطقة مثلث عبين، الأمر الذي تسبب في إعاقة حركة المرور.

وقال رئيس قسم سير عجلون الرائد محمد ذيابات الذي تواجد في الموقع، ان كوادر قسم السير قامت بتسهيل حركة السير وتقديم العون والمساعدة للمواطنين والسائقين.

إلى ذلك، تدخلت الأجهزة الأمنية، من خلال التواصل مع مديرية الأشغال والمتعهد الذي نفذ مشروع تصريف مياه الأمطار في المنطقة، للقيام بشفط المياه من الطريق.

وفي المفرق قال مدير زرعة المفرق، حسين الزيود، إن غزارة هطول الأمطار شملت كافة مناطق المحافظة دون استثناء، الأمر الذي يبشر بموسم زراعي جيد، إضافة إلى انتعاش قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة من خلال نمو المراعي في مناطق المحافظة، لاسيما في المحميات الرعوية، مبينا أن كمية هطول الأمطار التراكمية للموسم الحالي بلغت 5ر43 من المعدل العام، ومن المؤمل أن ترتفع خلال بقية الموسم المطري.

وفي الطفيلة، تعرضت طرقات رئيسية وفرعية لانجرافات طينية وتراكم المياه على شكل مستنقعات جراء تأثرها لتدفق الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة منذ ليل أمس.

وبين مواطنون أن الأمطار الغزيرة خلفت سيولا جارفة على الطرق الرئيسية والفرعية مع جريان بعض الأودية، ما أدى إلى إعاقة الحركة المرورية، مطالبين بشمول العديد من المواقع والتقاطعات المرورية بمشروعات تصريف المياه والجدران الاستنادية.

بدوره، أشار رئيس بلدية الطفيلة الكبرى، الدكتور عودة السوالقة، إلى أن فرقا من البلدية تعاملت مع مستنقعات للمياه على بعض الطرق مثلما تعرضت طرق فرعية لانهيارات الأتربة والصخور بسبب غزارة الامطار التي شهدتها الطفيلة.

وفي الكرك نظمت لجنة الزراعة والطاقة في مجلس المحافظة، جولة ميدانية بمرافقة مدير أشغال اللواء، للاطلاع على أوضاع الطرق الزراعية المتضررة جراء الموسم المطري في عدد من مناطق لواء المزار الجنوبي.

وقال رئيس اللجنة، صالح الصرايرة، إنه تم مخاطبة متصرف اللواء ومديرية الأشغال للعمل لإجراء الصيانة الفورية لتمكين المزارعين ومربي الثروة الحيوانية من خدمة مشاريعهم الزراعية وقطعان مواشيهم.

واشاد الصرايرة بجهود الأشغال العامة لسرعة الاستجابة بإجراء الصيانة لعدد من الطرق الزراعية وتركيب عبارات لتصريف مياه الأمطار على مناطق تقاطع الطرق مع مجاري السيول والأودية في مناطق المحافظة.