عمان - حسام المجالي

.. هدنة بلا حراسة

افضى الحوار الهجومي والقصف المتبادل بين الجزيرة والقوة الجوية العراقي الى هدنة بلا حراسة وذلك بعد تعادل الفريقين 2-2 في مباراة جرت امس على ستاد الوكرة في العاصمة القطرية الدوحة بافتتاح مباريات المجموعة الاولى ضمن بطولة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

وخلال مجريات المباراة التي نقلت على شاشة بي ان سبورت قدم ممثل كرة القدم الاردنية اداءاً واثقاً، حيث اوقف بمضاداته الحيوية مخططات حامل اللقب الذي تقدم في الشوط الاول قبل ان يرد عليه الجزيرة بجزاء موسى التعمري، وتكرر المشهد ذاته في الحصة الثانية بعد ان ادرك الفريق التعادل بجزاء السوري ماردكيان.

وشهد اللقاء خروج حارس مرمى الفريقين بالبطاقة الحمراء بقرار الحكم الماليزي ناجور امير الى جانب احتساب 3 ركلات جزاء.

وتصدر المالكية البحريني المجموعة بـ 3 نقاط بعد فوزه على السويق العماني 4-1 في المباراة التي جمعتهما في المنامة، يليه الجزيرة والقوة الجوية بنقطة والفريق العماني خالي الوفاض.

مثل الجزيرة: عبد الله الزعبي، عمر مناصرة، فادي الناطور، يزن العرب، مهند خيرالله، نور الدين الروابدة، محمد طنوس، موسى التعمري، سليمان ابو زمع (محمد الرفاعي)، عدي جفال(الحارس وليد عصام)، عبدالله العطار(ماردكيان).

مثل القوة الجوية: فهد طالب، سامح سعيد، احمد عبد الرضا، سباستيان، مصطفى معن، زاهر ميداني، صالح سدير، همام طارق، عماد محسن، مصطفى حسين(الحارس امجد رحيم)، حمادي احمد .

قصة الاهداف

القوة الجوية

د. 15: نفذ حمادي ركلة جزاء على يمين الحارس البديل عصام.

د.83: استلم سدير الكرة على مشارف المنطقة هيأها لنفسه وسدد قذيفة قوسية استقرت بالشباك.

الجزيرة

د. 25: انبرى التعمري لتنفيذ ركلة جزاء على يسار الحارس.

د.87: تولى البديل ماردكيان مهمة تنفيذ ركلة جزاء بنجاح.

شريط الفرص

القوة الهجومية

د. 2: توغل حمادي داخل المنطقة وانفرد بالحارس وسدد امسك بها الحارس.

د. 55: ذهبت تسديدة سباستيان فوق المرمى.

الجزيرة

د. 17: تصدى الحارس لعرضية التعمري.

د.30: ابعد المدافع الكرة من امام التعمري المندفع في مواجهة المرمى.

د.47: اطلق طنوس قذيفة استقرت باحضان الحارس.

د.49: اخترق التميمي المنطقة وسدد حولها الحارس لركنية.

د.61: ارسل طنوس كرة قوية من ركلة ثابتة ابعدها الحارس بصعوبة.

قرار

د. 11: احتسب الحكم ركلة جزاء للقوة واشهر البطاقة الحمراء لحارس الجزيرة عبدالستار بعد اعاقته لحمادي.

د. 20: احتسب الحكم ركلة جزاء للجزيرة وقام بطرد حارس القوة طالب بعد تعرض التعمري للاعاقة.

د.86: تم احتساب ركلة جزاء للجزيرة اثر تعرض التعمري للاعثار من المدافع سعيد.

الرسم التكتيكي

انخرط الجزيرة سريعا في تنفيذ الواجبات الهجومية بعد ان بادر بالتقدم صوب منطقة العمليات وتوفير الزيادة العددية في محاولة منه لبعثرة اوراق القوة الجوية بتحركات مباغته من خلال تعطيل مفاتيح لعبه ومن ثم شن الهجمات من مختلف المحاور.

ظهر الجزيرة بشكل جيد على ارض الميدان بانتشار بمختلف الخطوط ومبادرات للامساك بالكرة وعمليات التفريغ وايجاد المساحات بكرات عرضية وانطلاقات عبر الاطراف وارسال العرضيات واجاد تنفيذ ذلك ردا على محاولات منافسة بفرض السيطرة، لكن ما كان يؤخذ على الجزيرة اندفاعه غير المحسوب على حساب الواجبات الدفاعية ولم يتنبه الفريق لهذه الثغرة والتي كاد من خلالها ان يسجل القوة الجوية الذي عاد في موقف مشابه وسجل هدف السبق بعد ان تميز بالسرعة في الانتقال للحالة الهجومية واسناد الاطراف في تنفيذ عملياته المتنوعة.

الجزيرة وجد نفسه في وضع صعب بعد ان تأخر بالنتيجة وخسر حارس مرماه الى جانب خروج جفال، ورغم هذه المستجدات لم يستسلم للامر الواقع فواصل محاولاته معتمدا على المناولات الامامية والكرات الطويلة ومن خلالها نجح في تعديل الكفة مستغلا اندفاع القوة الهجومية.

هدأت وتيرة الاداء وعادت الامور الى نقطة البداية بعد التعادل بالنتيجة وبقوام تشكيلة الفريقين بعد خروج حارس مرمى القوة الجوية بالبطاقة الحمراء وسبقه حارس الجزيرة بذات المشهد، لتنحصر الالعاب وسط الميدان معظم الاوقات مع ضغط عراقي ومحاولة استغلال الهفوات الدفاعية واعتماد جزراوي على الكرات المرتدة والهجمات العكسية.

كثف الجزيرة تحركاته على الواجهة الامامية وكاد ان يحقق مبتغاه باصابة الهدف الثاني قبل ان يعود لقواعد انطلاقاته للتصدي لمحاولات القوة الجوية التي عكست اشارات التهديد والخطورة.

تقاسم الفريقان السيطرة والتحركات الهجومية واظهر القوة الجوية افضلية في الاستحواذ لكن دون خطورة فعلية وسط سيطرة عقيمة بعكس الجزيرة الذي اظهر جرأة هجومية كادت ان تحقق المطلوب بعد ان اشهر سلاح التسديد البعيد الذي اصطدم بقيود دفاعية قبل ان تتفكك لبرهة من الوقت وتتضاعف النتيجة مناصفة بين الفريقين.