المفرق - بترا

طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، المجتمع الدولي بضرورة تقديم التمويل اللازم للأردن ليتمكن من القيام بدوره المطلوب تجاه خدمة اللاجئين السوريين.

وأكد غراندي خلال جولة له في مخيم الزعتري ر للاجئين السوريين اليوم الاثنين، رافقه فيها ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن ستيفانو سيفري والمتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ، ضرورة أن تقوم المنظمات الدولية والإنسانية والمجتمع الدولي بزيادة الدعم والتمويل للدول المستضيفة للاجئين السوريين، وخصوصا الأردن لما يتحمله من أعباء كبيرة نتيجة استضافة الالاف من اللاجئين السوريين على أراضيه.

وقال انه اختار الاردن كبداية لجولته لأنه "الأردن" يستقبل لاجئين منذ سبعين عاما من فلسطينيين وعراقيين وسوريين وغيرهم؛ حيث يضم على أراضيه ما يقارب 41 جنسية؛ مشيرا الى أن الاردن يعتبر مثالا يحتذي به من حيث الضيافة والكرم واعطاء الامان والحماية للفارين من الاضطهاد.

وقال ان الاردن يوفر مساحات للإبداع والابتكار، مشيدا بانفتاح الحكومة الاردنية والشعب الاردني المضياف واستقبالهم مئات الالاف من اللاجئين السورين.

وأكد ضرورة تقدير هذه الجهود المبذولة لتقديم الدعم للأردن واللاجئين في هذا المجال، مطالبا دول العالم الثالث فتح باب التوطين في بلادهم للتخفيف من أعداد اللاجئين السوريين المتواجدين في الاردن والعراق ولبنان وتركيا.

وأشار الى انه سيقوم بزيار الى سوريا الشهر المقبل مع دخول الازمة عامها الثامن، لافتا الى انه لابد من السؤال "إلى متى ستبقى هذه الحرب".

وقال انه زار مخيم الازرق للاجئين السوريين واطلع على مركز يعالج الأطفال من نتائج الحرب في اجسادهم، اضافة الى فقدان السمع والقدرة على التفكير جراء هذه الحرب، مبينا ان السوريين يودون العودة الى بلادهم لكنهم غير مستعدين لها الان في ظل عدم تواجد الامن والامان فيها.

وأكد أن المفوضية تخطط لنقل عشرة الاف من اللاجئين إلى بلاد اخرى، مطالبا الولايات المتحدة الاميركية والدنمارك القيام بمثل هذه الخطوات ومساعدتهم في اعادة التوطين.

وخلال جولة المفوض السامي على عدد من المرافق في مخيم الزعتري، اطلع على واقع احتياجاتهم من الخدمات المطلوبة والتقى بعدد من العائلات السورية واستمع لأبرز مطالبهم.

وتضمنت الجولة مكتب الزعتري للتشغيل الذي يعمل على تأمين اللاجئين بفرص عمل واعطاء التصاريح ومحطة الطاقة الشمسية في المخيم الذي سيعمل على زيادة امداد المخيم بالكهرباء من 12-15 ساعة يوميا، اطلع فيها الى اهم الخدمات المقدمة للاجئين السوريين والجهود المبذولة في تقديم مثل هذه الخدمات المميزة للاجئين السوريين.