المفرق – توفيق أبوسماقه

أعدت مديرية اثار محافظة المفرق خطتها السنوية لتنفيذ (6) مشاريع أثارية في ستة مناطق متفرقة من المحافظة بكلفة (240) ألف دينار تقريبا،لغايات تطويرها و المحافظة عليها.

و بحسب مدير مديرية اثار محافظة المفرق الدكتور اسماعيل ملحم،فإن المشاريع الستة تتعلق بأعمال صيانة و ترميم في كلا من برقع و رحاب و سما السرحان و أم السرب وبالاضافة الى موقع الفدين و حيان المشرف و أم الجمال.

و قال ملحم،إن المشاريع الستة تهدف لتنمية المجتمعات المحلية في تلك المناطق المشمولة بالمشاريع الستة فضلا عن تطوير المواقع الأثرية و المحافظة على ديمومتها.

و أشار الى أن تطوير مدينة أم الجمال الأثرية هو مشروع مكرمة ملكية لوضعها على قائمة التراث العالمي،لافتا الى أنها مدرجة حاليا و بإنتظار موافقة منظمة اليونيسكو العالمية لأنها حققت جميع الإشتراطات و المتطلبات ذات الصلة.

و أكد ملحم أن دائرة الاثار العامة مهتمة بتطوير جميع المواقع الأثرية في محافظة المفرق ضمن ما هو متوفر من المخصصات اللازمة و الكافية وهو ما يستدعي تعاون الجميع من أبناء المفرق في هذا المجال.

و أوضح أن المشاريع الستة التي ستنفذها المديرية خلال الأيام المقبلة وبدأت بجزء منها حاليا،ستوفر فرص عمل لأبناء المحافظة لأنهم هم جزء مهم من انجاح هذه المشاريع في ضوء الخبرات العلمية التي اكتسبوها من عمل المديرية في المحافظة.

و لفت الى أنه لمجلس المحافظة دور كبير في تنفيذ هذه المشاريع من خلال التنسيق و التعاون ما بين المديرية و اللجنة المختصة المنبثقة عن المجلس في محافظة المفرق اضافة الى التعاون مع جميع المؤسسات ذات العلاقة.