نداء الشناق

يمنح التراث كلّ شعبٍ هويته التي تميزه عن غيره من الشعوب، كما يمنحها قيمتها الاجتماعيّة والفنيّة والعلميّة والتربويّة؛ إذ يؤدّي فقدانه وزواله إلى زوال هويّته وفقدان ذاكرته، لكن جمعية جرش للحرف اليدوية ابت أن لا تزول هذه الهوية.

جمعية جرش للحرف اليدوية التي تعمل على المحافظة على تراثنا الثقافي وهويتنا الأصيلة الجميلة من خلال الحرف اليدوية التقليدية ودعم صناعتها وتطويرها والتي تعبر عن تاريخنا وذكرياتنا المحفورة في قلوبنا .

ويشير رئيس الجمعية صلاح عبيد العياصرة الى اهداف الجمعية التي تعمل على المساهمة في نشر الحركة الثقافية في المجتمع المحلي ، من خلال الاهتمام في الحرف اليدوية، ورفد الحركة الثقافية في الاردن بعناصر مميزة ونشطة من الحرفيين .

بالاضافه الى العمل على تطوير الخبرات في مجال الحرف اليدوية ، والعمل على تعزيز الوعي الثقافي بأهمية الحرف اليدوية من أجل الحفاظ عليها كونها من اهم عناصر التراث ،وتوثيق الحرف اليدوية والحفاظ عليها من الاندثار والزوال .

كما تهدف الجمعية الى إقامة متحف دائم للحرف اليدوية ، والعمل على إبراز الجانب الحضاري والثقافي لمدينة جرش من خلال الحرف اليدوية .

ويذكر العياصرة ان الجمعية تأسست عام 2008 ومقرها في جرش واصبحت تابعة لوزارة الثقافة مشيرا الى شعار الجمعية وهو (حرف لكل بيت) ولدى الجمعية فرع آخر في نفس محافظة جرش في السوق الحرفي .

ويبين العياصرة أن جميع الاعمال الحرفية اليدوية التي تقوم بها الجمعية هي ناتج تدريب الافراد من مختلف الاعمار على الحرف اليدوية المتنوعة بالشراكة مع مراكز الشباب والشابات وبعض المدارس والجمعيات في محافظة الطفيلة والمفرق وعجلون وغيرها من محافظات المملكة وعقدت مؤخرا دورة مجانية للحرف اليدوية في مركز شابات عجلون .

ويضيف العياصرة ان الجمعية مستعدة لعقد دورات تدريبية مجانية لأي جهة مهتمة وترغب بذلك .

ويذكر العياصرة ان الجمعية قامت بتعليم 12 شابا من ذوي الإحتياجات الخاصة «الصم والبكم « على فن «تصميم الفسيفساء».

ويشير العياصرة الى ان الحرف اليدوية التي تقوم الجمعية بصناعتها متنوعه مثل اعمال المطرزات ، واعمال الخشبيات ، والرسم على الزجاج ، والبساط الأردني ،والشباري ، والسراميك ،وفن تعبئة الرمل ، وصناعة المهباش، والنحت ،وتهديب الشماغ والعظم الاصطناعي وغيرها من الحرف التى يتم تدريب الافراد عليها في الدورات المجانية التابعة للجمعية مضيفا ان الجمعية صممت اكبر لوحة رمل .

ويبين العياصرة أن الجمعية ساهمت في تنظيم والاشراف على معرض الحرف والصناعات التقليدية بالتعاون مع العديد من الجمعيات ومعرض للصناعات والمنتوجات الغذائية (سوق خيرات جرش ) بالتعاون مع مديرية تعاون جرش ،وجمعيات ومعرض الحرف والصناعات التقليدية بمشاركة العديد من الجمعيات الخيرية التابعة لوزارة التنمية الأجتماعية، لعرض منتوجاتهم كالرسم على الفخار وتنسيق الزهور والرسم على الرمل والمطبخ الانتاجي والفسيفساء والفضيات والنحاسيات وبسط ومطرزات والواح تفاعلية لتعليم ذوي الإحتياجات الخاصة الحرف اليدوية بطرق الكترونية مضيفا ان الجمعية تشارك في معارض داخل الجامعات الأردنية.

ويذكر العياصرة أن الجمعية شاركت بالمعارض الخارجية ، في دولة فلسطين والامارات العربية «دبي»، و لبنان ،والمغرب ،والكويت وغيرها من الدول العربية .