عمان -بترا

بحثت لجنة الحكومة الإلكترونية، إحدى لجان ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي،معوقات تطبيق الحكومة الإلكترونية في مختلف المؤسسات والدوائر.

وأكدت اللجنة برئاسة المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" المهندس نضال البيطار أهمية الخدمات الحكومية الرقمية في الحد من الفساد الإداري ومحاربة الواسطة والمحسوبية.

ودعا أعضاء اللجنة إلى وجوب مراجعة وتفعيل القوانين والتشريعات التي تنظم عمل الحكومة الالكترونية، وضرورة تقديم برامج توعوية وتثقيفية للمواطنين حول أهمية استخدام التكنولوجيا في تسهيل حياتهم، وأهمية تقديم برامج تدريبية للموظفين على استخدام التكنولوجيا لمساعدتهم في انجاز المتطلبات الموكلة إليهم بكفاءة وسرعة، وإعطائهم الأمان بأن الخدمات الالكترونية ليست بديلا عنهم بل تساعدهم في مهامهم.

وأكدوا أهمية وجود منصة موحدة لإطلاق الخدمات الالكترونية للمواطنين سواءً من خلال جهاز الحاسب الآلي أو من خلال الهاتف الذكي والتي تعطي حسا وشكلا موحدا لكل الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين, وقدرة هذه المنصة على التعامل مع اي تغيرات او تطورات للخدمات الكترونية بكفاءة وفاعلية وسرعة، وتفعيل وحدة الشراكة بين القطاع العام والخاص، لافتين إلى أن القطاع الخاص يقدم الآن الخدمات الالكترونية سواء في مؤسساته أو في الجامعات، وهو ما يحتم سرعة انجاز الخدمات الالكترونية الحكومية حتى لا تتخلف عن القطاع الخاص.