كييف – طارق الحميدي

نظمت في العاصمة الاوكرانية كييف فعاليات منتدى الطاقة المتجددة التي نظمتها مجموعة A7 للمؤتمرات، والتي ركزت على أهمية التوجه نحو مصادر الطاقة المتجددة في لما تقدمة من حلول للبشرية.

وتضمن الافتتاح مجموعة من الكلمات الترحيبية التي أكدت على أهمية الطاقة المتجدده في الحياة المعاصرة باعتبارها تقدم الحلول الانسب في ظل ارتفاع اسعار مصادر الطاقة التقليدية مدفوعة بمخاوف من نفاذها بالاضافة الى التلوث التي تحدثه مصادر الطاقة التقليدية.

وافتتح المنتدى مايكل بريسيازنيوك - نائب الرئيس للتنمية في المؤتمرات A7، كما تحدث خلال الافتتاح عدد من الحضور هينادي زوبكو - نائب رئيس وزراء أوكرانيا، وزير التنمية الإقليمية - البناء والإسكان والخدمات المجتمعية في أوكرانيا؛ سيفكي أكونر - مدير البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في أوكرانيا؛ سيرجي سافتشوك - رئيس، الوكالة الحكومية لكفاءة الطاقة وتوفير الطاقة في أوكرانيا وغيرها.

وجرى خلال المنتدى تنظيم ثلاث جلسات نقاشية تناولت ابرز القضايا التي تتعلق بالطاقة المتجددة كان أولها الطاقة الشمسية في أوكرانيا مع التركيز على أهمية تطوير محطات الطاقة الشمسية، كما ناقشت الجلسة جوانب الحصول على التعريفة الخضراء للطاقة الشمسية؛ والخبرة من قبل عدد من الدول الرائدة في اجتذاب التمويل في القطاع؛ بالاضافة الى قصص نجاح الأوكرانية لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية.

وتضمنت حلقة النقاش الثانية موضوع طاقة الرياح في أوكرانيا التي تضمنت أسئلة حول الظروف الراهنة لسوق طاقة الرياح في أوكرانيا ووجهات نظر لتطويرها؛ المسؤولية عن عدم التوازن في السوق الجديدة لطاقة الرياح؛ والفرص الاستثمارية والتحديات التي يواجهها المستثمرون الأجانب في أوكرانيا.

في حين بحثت الحلقة الثالثة الطاقة البيولوجية والطاقة المائية في أوكرانيا والحالة الراهنة في أسواق الطاقة البيولوجية والطاقة المائية في أوكرانيا ووجهات نظرها في التنمية؛و والطرق الرئيسية لإدماج تكنولوجيات الطاقة الحيوية في أوكرانيا؛ والابتكارات في مجال الوقود الحيوي وإنتاج الغاز الحيوي في أوكرانيا؛ والفرص الاستثمارية والتحديات التي يواجهها المستثمرون الأجانب في أوكرانيا.

وأكد المشاركون على أهمية التوسع في مجالات الطاقة المتجددة في اوكرانيا لما تمثله من افاق مهمة للحل في مختلف القضايا باعتبار اورانيا من أهم الوجهات الاستثمارية الناشئة على مستوى اوروبا والعالم، ، والتي تجذب عددا متزايدا من المهتمين في السوق.

وبين الخبراء أن هناك مرحلة أساسية في تنمية الطاقة المتجددة تتمثل في إعادة تشكيل سوق الطاقة العالمية نحو تحقيق اللامركزية وتطوير الطاقة النظيفة من مصادر الطاقة المتجددة، الأمر الذي يتطلب استحداث آليات تحفيزية محددة، والأساس القانوني ذي الصلة، وتنظيم التسعير . ويخصص المنتدى لقطاع الطاقة المتجددة في أوكرانيا ويهدف إلى أن يصبح أكبر منصة اتصالات تركز على فرص الاستثمار، والتنمية، وإصلاح قطاع الطاقة المتجددة.