عمان - سيف الجنيني

بلغ عدد المركبات الداخلة والمصدرة من المنطقة الحرة -الزرقاء خلال الاحد عشر شهرا الاولى من العام الحالي 92.5 الف مركبة .

وحسب الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع المركبات الداخلة والمصدرة خلال شهر تشرين الثاني الماضي نحو 9.2 الف مركبة .

وبلغ عدد المركبات الداخلة للسوق المحلي والتي تعمل بمحرك البنزين خلال تشرين الثاني الماضي نحو 2.5 الف مركبة في حين بلغ عدد مركبات الهايبرد نحو 3.4 الف مركبة و 3.2 الف مركبة للتصدير .

وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان ان قطاع المركبات في حالة ارباك بسبب عدم وضوح الصورة لدى المستثمرين حول نية الحكومة بتمديد قرار الشطب والاستبدال خلال العام القادم او توقف العمل به او فرض ضريبة على مركبات الهايبرد .

وينتهي العمل بقرار الشطب والاستبدال لسيارات الهايبرد للعام الحالي في 31/12/2017 .

وجدد رمان مطالبه بالاعلان رسميا عن نية الحكومة القيام بتمديد قرار الشطب والاستبدال لسيارات الهايبرد حتى نهاية العام القادم نظرا لان التجار في حالة تخوف .

وطالب الحكومة بالعمل على تمديد اعفاء قرار الشطب والاستبدال لسيارات الهايبرد للعام القادم لما فيه مصلحة للتجار والمواطنين.

وتمنح الحكومة إعفاءً ضريبيا للسيارات الهجينة، تخفض بموجبه نسبة الضريبة الخاصة على هذه السيارات إلى 25% بدلا من 55%، كما تخفض نسبة الضريبة على السيارات التي تُشطب مقابل استبدالها بسيارات «هايبرد» إلى 12.5% بدلا من 40% من القيمة.