العقبة - بترا

اختتمت جمعية درب الاردن في العقبة اليوم الجمعة فعالية "ركض درب الاردن" برعاية وزيرة السياحة والاثار لينا عناب وحضور عدد من المسؤولين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والفعاليات الشعبية والزوار المحليين والاجانب .

وقالت عناب خلال الحفل الذي اقيم على الشاطىء الجنوبي لخليج العقبة احتفاء بوصول العداءين الاردني محمد السويطي والبريطاني الفي هيجينز "ان درب الاردن وضع المملكة على الخارطة العالمية لسياحة المغامرة لما يحظى به من اهتمام دولي متزايد واصبح ايقونة عالمية رياضية يجتذب اليه السياحة الاقليمية وهو منتج اردني فريد من نوعه وله اهمية في تعزيز الاقتصاد ودعم المجتمعات المحلية ".

واشادت عناب بجهود الجمعية التي جعلت من مسار درب الاردن منتجا سياحيا ومحفزا للشباب الاردني الاجنبي على قطع هذا الدرب الذي يضم تضاريسا طبيعية ومناطقا حضارية تحكي تاريخ الاردن منذ الاف السنين والحضارات التي مرت عليه ما يدل على انه متحف تاريخي واثري ليس له مثيل مبينة ان هذا النوع من المسارات يكشف انماطا جديدة من السياحة الواعدة في الاردن لجذب السياح اليه من كل دول العالم.

واعلن مدير عام الجمعية بشير داوود عن نية الجمعية تنظيم فعالية الترا ماراثون درب الاردن بشكل سنوي معربا عن امله في ان تشكل هذه التجربة باكورة لحركة سياحية نشطة على درب الاردن لما له من اثر بالغ في تنشيط السياحة الداخلية واستقطاب الرياضيين والمغامرين من جميع انحاء العالم ودعم المجتمعات المحلية التي تقطن القرى التي يمر بها الدرب .

ولفت الى ان الترا مارثون درب الاردن سيشكل علامة فارقة وتحديا للرياضيين والمغامرين العالميين والعرب مشيرا الى انه سيكون الاطول في الشرق الاوسط والمنطقة العربية اضافة الى تسليط الضوء على المناطق النائية التي لم تكن يوما على خارطة السياحة التقليدية الاردنية .

وقالت رئيسة مجلس ادارة جمعية درب الاردن منى حداد ان مسار درب الاردن يهدف بالدرجة الاولى الى اكتشاف مناطق سياحية اردنية جديدة لم تكن مدرجة على خارطة السياحة المحلية او العالمية اضافة الى جذب الهواة الاردنيين والاجانب في رياضة المغامرة والسير لمسافات طويلة وتهيئتهم للمشاركة في سباقات عالمية .

وبينت ان الجمعية التي تاسست عام 2015 بدات بفكرة ان يكون هناك مسار وطني اردني يمر عبر الوطن ليكتشف كنوزه الاثرية والسياحية ويقدمها للعالم بهدف جذب مزيدا من السياح والاستثمار في هذا المجال ليعود بالفائدة على المجتمعات المحلية خاصة في المناطق النائية من الوطن .

بدورها قالت سلمى رضوان من سلطة العقبة الاقتصادية ان الفعالية تسهم في جذب السياح المحليين والاجانب الى مدينة العقبة السياحية مشيدة بجهود جمعية الدرب ووزارة السياحة في تنظيم مثل هذه النشاطات في العقبة مؤكدة استعداد السلطة على التعاون الدائم في مثل هذه الفعاليات الرامية الى جعل العقبة وجهة سياحية مميزة محليا وعالميا .

يذكر ان الجمعية نظمت فعالية ركض درب الاردن بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الاردن الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية .