من المفترض أن تجلب زينة عيد الميلاد البهجة ،لكن في بعض الأحيان، قد تتسبب بالأذى لأفراد الأسرة، لهذا يجب الانتباه لبعض الأشياء، التي من الممكن أن نراها بسيطة لكنها خطرة.

نباتات الزينة الطبيعية

هناك بعض النباتات الطبيعية، التي تستخدم في التزيين ويكون بعضها ساما وتغري هذه النباتات - زاهية الألوان -الأطفال فيضعها الطفل في فمه (..) وقد تسبب أيضا في اختناقه.

السلك الكهربائي الخاص بإنارة الزينة

قد تتسبب أضواء أعياد الميلاد بحرائق, لكن لا تقلقي بشأنها إذا كنت تأخذين الاحتياط اللازم، فمثلا عند ابتياع ذي الإنارة عليك أن تختاري علامة تجارية جيدة، معروفة بأمانها وتأكد إذا كان من الممكن أيضا استخدامها خارج المنزل على سبيل المثال في الحديقة.

تأمين حافظة البطاريات

تحتوي بعض الديكورات التي نستخدمها في أعياد الميلاد، على بطاريات الليثيوم للإضاءة، فإذا وجد الأطفال إحدى هذه البطاريات الصغيرة المستديرة فقد يبتلعونها وتعلق في المرئ،والدارة الكهربائية لديها ردة فعل كيميائية للعاب والتي تتسبب بضرر كبير لمريء الطفل خلال ساعتين .

إذا اشتريت أحدى أدوات الزينة تأكد أنها تغلق ببرغي وإذا لم تكن تغلق ببرغي حاولي إغلاقها بلاصق قوي لإبقاء

حافظة البطارية مغلقة.

الشجر الجاف

تحدث غالبا حرائق أشجار الميلاد، في المنزل عند وضع الشجر بالقرب من مصادر الحرارة أو بسبب تماس كهربائي . واذا كنت تضع شجرة زينة طبيعية أحرص على أن ترويها لأن الشجر الجافة أكثر عرضة للاحتراق وإذا كنت تستخدمين شجرة مزيفة تأكدي من أنها مقاومة للحرائق.

الشجرة التي وضعتها غير ثابتة

تأكد من تثبيت الأشجار عند وضعها في المنزل وخاصة مع وجود الأطفال والحيوانات الأليفة، ويجب إبعادها عن الأماكن التي يمكن أن تتعرض فيها للاصطدام .

وصل الزينة الكهربائية بوصلة كهربائية قديمة

يجب وصل الزينة الكهربائية الخارجية بدارة كهربائية أرضية للحماية من الصعقات الكهربائية وتجنب وضع قابس الزينة بوصلات كهربائية تالفة مما يتسبب بتماس كهربائي يؤدي إلى حرائق.

الشموع المضاءة طوال الوقت

يرغب الجميع في إبقاء شموع أعياد الميلاد ،مضاءة لإضفاء جو من الحميمة والراحة وإضافة لرائحة الجميلة من الشموع المعطرة.

إذا أردت أن تضيء الشموع احرصي على إطفاءها فور خروجك ممن الغرفة و وضعها على سطح مستقر مقاوم للحرارة.

زينة الشجرة الزجاجية

إذا كنت تضعين زينة زجاجية على الشجرة حاولي وضعها في أعلى الشجرة وليس أسفلها لأنه لأن الزينة مغرية للأطفال والحيوانات ويمكن ان تتعرض للكسر بسهولة.