عمان - فتحي الاغوات

استطاع الباحث الأردني الدكتور علي العلوان من جامعه البلقاء التطبيقية بالتعاون مع باحثين من المملكة المتحدة، نشر عدد من الأبحاث المهمة التي تعالج قضايا معاصرة في الأردن تتعلق بالتسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية استخدامها في مؤسسات الاعمال ومدى تاثر المستهلك الاردني بها.

الباحث العلوان بين في حديثه إلى (الرأي الشبابي) أن هذه الأبحاث تم تصنيفها ونشرها ضمن أفضل المجلات العلمية العالمية بحسب تصنيف ISI Journals وEra والتي تعد من أهم المجلات العالمية المتخصصة، مشيرا الى ان البحث الأبرز كان حول أثر وسائل التواصل الاجتماعي على رغبه المواطنين الأردنيين في تقديم الدعم والتبرع للمؤسسات الخيرية (حالة دراسية مركز الحسين للسرطان).

ولفت الى بحث آخر حديث تم نشره أخيراً يعرض أهم تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق التجاري وكان هذا البحث بحسب مؤسسة النشر Sciencedirect من أكثر الأبحاث التي تم الاطلاع عليها من قبل باحثين من كل دول العالم.

وأشار العلوان الى بحث نوعي آخر يظهر مدى تقبل المواطن الأردني ( Mobile banking ) كتقنية حديثة للغاية في مجال الصناعة المصرفية بالأردن، منوها إلى انه وبالرغم من حداثة هذا البحث إلا أن عدد الاستشهادات البحثيه منه بلغت (29) استشهاداً ما يؤشر إلى اهمية هذه الدراسة.

يذكر أن الدكتورعلي العلوان حاصل على شهادة الدكتوراه في مجال البنوك الالكترونية من جامعة سوانزي في المملكة المتحدة تحت اشراف Professor Yogesh K. Dwivedi يضاف الى ذلك انه تم عرض نتائج رسالته في الدكتوراة بما يزيد على خمسة مؤتمرات علمية دولية منها مؤتمران في جامعة اكسفورد.