الرصيفة - نبيل محادين

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة امس مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية في مجمع الشركة العامة الاردنية للصوامع والتموين بالرصيفة.

وقال الخرابشة، ان هذا المشروع المهم لتوليد الطاقة يسهم في تحقيق الأهداف الإستراتجية بالأردن للتزود بالطاقة المتجددة والنظيفة والاستعاضة بها عن مصادر الطاقة التقليدية، مبينا ان طاقة المشروع لتوليد الكهرباء من الألواح الشمسية تصل الى 579 كيلوواط وبكلفة 453 الف دينار.

وأضاف، اننا نعمل مع الشركاء لزيادة استغلال هذه المصادر المتجددة من الطاقة والتي تسهم بشكل رئيسي بزيادة الاعتماد على الذات وتحقيق مفهوم أمن الطاقة الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من الأمن الوطني.

واشار الى ان الاردن يعتبر من الدول الرائدة في استغلال الطاقة المتجددة، حيث قطع شوطا كبيرا في هذا المجال، الأمر الذي يسهم بتعزيز أمن التزود بالطاقة، لافتا الى ان الحكومة نفذت مشاريع عملاقة تهدف الى زيادة المخزون الاستراتيجي للمشتقات النفطية في العقبة والماضونة وذلك بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك لترسيخ مبدأ الاعتماد على الذات.

من جهته بين مدير عام الشركة المهندس حسوني محيلان، ان افتتاح المشروع في الرصيفة سوف يخفض الفاتورة الشهرية لاستهلاك الشركة من الكهرباء من 20 الف دينار شهريا الى الصفر، لافتا الى انه تم بناء نحو(1812) لوحا شمسيا على مساحة تقدر بتسعة دونمات لتوليد 579 كيلوواط .

وأوضح ان فرع الشركة في الرصيفة يحوي 14 صومعة للتخرين من الحجم الكبير بطاقة تخزينية تقدر بنحو 150 الف طن، بينما تقدر الطاقة التخزينية لصوامع الشركة بنحو 750 الف طن.

واكد ان التخزين الاستراتيجي للدول يعتبر من الامور المهمة للدول حيث وفرنا مبالغ مالية كبيرة تصل الى الملايين فور بدئنا بتوسعة الصوامع والذي يتيح للدول شراء الحبوب في اوقات انخفاض الاسعار.

واضاف انه تم افتتاح مشروع توليد الطاقة الشمسية لتزيد الشركة بالطاقة في اربد حيث يولد المشروع 785 كيلوواط بكلفة 627 الف دينار، بما يوفر ربع مليون دينار سنويا على الشركة، كما ان الشركة بصدد افتتاح مشروع آخر لفرعها في الجويدة خلال الفترة المقبلة لتوليد نحو 1784 كيلوواط بكلفة مليون و430 الف دينار، اذ سيوفر على الشركة نحو نصف مليون دينار سنويا.