ابواب - لورا فرح وهاب

يعرف السكري بانه اعتلال تنظيم مستوى السكر في الدم، وهو متلازمة عضوية تؤثر على معظم وظائف الجسم وهو عبارة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى أكثر من 100- 125 ميلغرام / ديسيليتر في حالة الصيام وكذلك أكثر من 200 ملغم / ديسيليتر بعد ساعتين من تناول الطعام.

وأظهرت أحدث إحصائيات الإتحاد الدولي للعناية بالسكري بأنه ارتفع عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 مليون شخص في عام 1980 إلى 420 مليون شخص مصاب بالسكري في عام 2015 مع توقعات بإرتفاع هذا الرقم إلى 640 مليون مصاب بحلول العام 2040. وتتوقع منظمة الصحة العالمية بأن داء السكري سيصبح سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030 فيما أظهرت الإحصائيات المحلية في عام 2016 أن اكثر من 40 % من الشعب الأردني مصاب أو مهدد بالإصابة بمرض السكري.

ويحدث مرض السكري نتيجة عجز البنكرياس عن افراز هرمون الأنسولين أو إفرازه بكميات قليلة وغير كافية، أو لقلة استجابة خلايا الجسم له وجرى اختيار يوم 14 تشرين الثاني يوماً عالمياً للسكري حيث يحتفل فيه للتوعية من مخاطر داء السكري وإحياء لذكرى عيد ميلاد مكتشف الأنسولين فريدريك بانتنج عام 1922.

وينبغي الاشارة الى ان سكري الأطفال يطلق عليه ايضاً سكري النوع الأول وهو عادة يصيب الأطفال وصغار السن الأقل من 25 سنة وتعزى الإصابة به إلى عجز البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين نتيجة لفقدان أو تحطم خلايا بيتا في غدة البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين، والسبب الرئيسي لتحطم خلايا هو غير معروف ولكن الدراسات تشير انه قد يكون نتيجة مناعة ذاتية تهاجم خلايا بيتا المنتجة للأنسولين، ودراسات اخرى تشير إلى أنه قد يكون نتيجة جرثومة مسببة للإلتهاب وعادة ما تكون فيروساً تذهب عن طريق الدم إلى البنكرياس وتحطم خلايا بيتا بطريقة مباشرة. ونسبة الإصابة به قليلة تبلغ حوالي 10%-15% من مجموع حالات مرضى السكري وبحسب أخر احصائيات عالمية حديثة فإن 1 من كل 5000 طفل يعاني من سكري الأطفال في العالم.

وإن حساب الكربوهيدرات هو أحد أساليب تنظيم الوجبات المستخدمة مع مرض السكري كونها الأكثر تأثيراً على مستوى الجلوكوز في الدم وبالتالي تؤثر على إحتياجات الجسم للانسولين. وتوصل الباحثون إلى تحديد قياس الكربوهيدرات وهى أن كل حصة واحدة أو وحدة كربوهيدرات واحدة تعادل 15 غرام من الكربوهيدرات لذلك من المهم جداً معرفة إحتساب الكربوهيدرات بالغرامات أو بالبدائل للتحكم بنسبة السكرى، ولمعرفة كيفية اختيار الأطعمه المناسبة والحصول على عدة بدائل غذائية حسب الرغبة.

فعلى سبيل المثال إذا كانت طفله عمرها 6 سنوات تعاني من سكري الأطفال فهي تحتاج تقريباً إلى 1800 سعر حراري يومياً وبما أن الكربوهيدرات تشكل 50% من السعرات الحرارية فإن (1800 ×50%= 900 )اذاً فالطفلة تحتاج إلى 900 سعر حراري من الكربوهيدرات وبما أن الغرام الواحد من الكربوهيدرات يعطي 4 كيلو كالوري من الطاقة فإن (900 ÷ 4 = 225 )غرام أي يمكن إعطاء الطفله التي تحتاج إلى 1800 سعر حراري يومياً حوالي 225 غرام كربوهيدرات يومياً وبما أن وحدة كربوهيدرات واحدة تعادل 15 غرام من الكربوهيدرات فإن ( 225÷15= 15 ) فبالتالي تستطيع الطفله تناول 15 وحدة من وحدات الكربوهيدرات.

وتعتبر الكربوهيدرات المصدرالرئيسي للطاقة في غذاء الإنسان ويطلق عليها أيضاً السكريات أو النشويات. يعطي الغرام الواحد منها 4 كيلو كالوري من الطاقة ويجب أن تشكل حوالي 50 % من مجموع السعرات الحرارية الكلية وهي تزود الجسم والعضلات بالطاقة الضرورية لمعظم العمليات الحيوية

والكربوهيدرات نوعان البسيطة وهي عناصر غذائية سهلة الهضم يمتصها الدم بسرعة كبيرة ومؤشرها الجلايسيمي مرتفع وتزيد من مستوى السكر في الدم بشكل سريع ومعظمها خالية من العناصر الغذائية أو الألياف وهي موجودة في السكر و العسل والمربى و الحلويات و الأرز و العصائر و المعجنات والبسكويت.

والكربوهيدرات المعقدة وهي عناصر غذائية يهضمها الجسم ببطىء ، تحتوي على العناصر الغذائية والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع ،وتبطيء من ارتفاع مستوى السكر في الدم ومؤشرها الجلايسيمي منخفض وهي موجودة في الخضروات الخضراء–الخضروات النشوية كالبطاطا والذرة والجزر والبازيلاء و الحبوب الكاملة و البقوليات كالفول والفاصوليا البيضاء والعدس والبازلاء.

ومن الضروري معرفة نسبة الأنسولين :الكربوهيدرات Insulin Carbohydrate Ratio ومن أكثر الطرق المستخدمة لتحديد نسبة الأنسولين من خلال الكربوهيدرات وهي القاعدة 500(The 500Rule ) حيث تعتمد هذه الطريقة على قسمة الرقم 500 على متوسط عدد وحدات الأنسولين المحقون يومياً.

و»الأنسولين الطويل المفعول والأنسولين السريع المفعول « وبذلك يمكن الحصول على رقم قريب من النسبة أ: ك الخاصة بك.

مثال: إذا كنت تأخذ ما مجموعة 25 وحدة أنسولين في اليوم تكون نسبة أ: ك الخاصة بك هي 500÷25=20 أي أن كل وحدة من الأنسولين تغطي 20 جرام من الكربوهيدرات تقريباً 1: 20.

وكذلك من الضروري ايضاً معرفة معامـل التصحيح ومعامــل حساسية الأنسوليـن (Insulin Sensitivity Factor ) لسكر الدم المرتفع من النوع الأول حيث أن معامل التصحيح يساعد على معرفة معدل إنخفاض السكر لكل وحدة أنسولين واحدة وهي تختلف من شخص لأخر ومن الطرق المستخدمة هي قاعدة 1700 أو قاعدة 2000 وتحسب عن طريق معرفة عدد وحدات الأنسولين الكلية اليومية وقسمة الرقم 1700أو 2000 على هذا الرقم والناتج يكون معامل حساسية الأنسولين وهذا يعني أن كل وحدة أنسولين واحدة تعمل على خفض السكر في الدم بمعدل 50 ملغم / ديسيلتر.

ويتم حساب الجرعة التصحيحية لسكر الدم المرتفع من النوع الأولعن طريق الفرق بين مستوى سكر الدم الفعلي ومستوى سكر الدم المستهدف وقسمته على معامل التصحيح.

لذا نرى أهمية معرفة وحساب وحدات الكربوهيدرات لإختيار البدائل والأطعمة المفضلة مع ضرورة مراعاة قراءة بطاقة البيان والملصق الغذائي الموجود على أغلفة المنتجات الغذائية لمعرفة محتواها من الكربوهيدرات مع ضرورة معرفة حجم الحصة واجمالي الكربوهيدرات في الحصة الواحدة بعد تحديد الكمية المتناولة وضرورة معرفة أن مصطلح خالي من السكر التي نراها على العديد من المنتجات الغذائية لا تعني أنه خالي من الكربوهيدرات والجدير ذكره أن حمية مرضى السكري يمكن إتباعها للأصحاء أيضاً حيث أنها الأكثر صحة وفائدة.

استشارية تغذية علاجية