رويترز

تأهل الإسباني رفائيل نادال المصنف الأول عالميا إلى الدور النهائي في بطولة شنغهاي للتنس للأساتذة اليوم السبت بعد فوزه على منافسه الكرواتي مارين شيليتش صاحب ضربات الإرسال القوية ليمهد الطريق لمواجهة قوية مع السويسري روجر فيدرر.



وعدل فيدرر المصنف الثاني تأخره ليتغلب على الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو المصنف 16 بنتيجة 3-6 و6-3 و6-3 ليتأهل لمواجهة نادال للمرة الرابعة هذا العام في النهائي الذي سيقام غدا.

وكان فيدرر، وهو الوحيد الذي يمكنه إيقاف مسيرة نادال نحو إنهاء العام على قمة التصنيف العالمي، خسر أمام ديل بوترو في دور الثمانية لبطولة أمريكا المفتوحة.

ويتفوق نادال في سجل المواجهات المباشرة مع فيدرر بواقع 23 انتصارا مقابل 14 هزيمة لكنه لم يتغلب على اللاعب السويسري في 2017 وخسر نهائي استراليا المفتوحة وميامي للأساتذة وفي دور الستة عشر لبطولة انديان ويلز.

وهزم نادال، الحائز على 16 لقبا كبيرا، منافسه الكرواتي المصنف الرابع في البطولة بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 7-5 و7-6 ليضمن المنافسة على لقب البطولة المقامة في الصين.

وقال نادال "نحن عند أعلى مستويات اللعبة ولا يمكن لأحد الفوز بسهولة. إذا أردت التنافس في أكثر الأحداث أهمية...فإنك ستخوض مباريات صعبة واليوم كانت واحدة من تلك المباريات".

وبهذا يحقق نادال (31 عاما) الذي خسر في نهائي البطولة في 2009 فوزه 16 على التوالي رغم أن شيليتش استغل ضرباته الأمامية القوية إلى أقصى درجة لكنه فشل في الصمود في وجه تفوق منافسه الاسباني.

ومضت المجموعة الأولى سجالا حتى تعادل اللاعبان 5-5 قبل أن يكسر نادال إرسال منافسه ويحسم النتيجة في الشوط التالي.

وفي المجموعة الثانية تقدم نادال 2-1 بعد كسر ارسال شيليتش الذي لم يستسلم ليتعادل اللاعبان 4-4 ثم أهدر نادال فرصة لحسم النتيجة ليتعادلا من جديد 5-5 قبل أن يثبت نادال أنه الأكثر قدرة على الصمود ويقترب خطوة من حصد اللقب بعد أن ارتكب منافسه 40 خطأ سهلا خلال المواجهة.