عمان - بترا - فازت الروائية الأردنية سمحية خريس بجائزة كتارا للرواية العربية في فئة الروايات العربية المنشورة التي أعلنت نتائجها ليلة امس في العاصمة القطرية الدوحة عن روايتها «فستق عبيد» الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وهنأ وزير الثقافة نبيه شقم الروائية خريس بفوزها الذي اعتبره انجازا ثقافيا وابداعيا يسجل لها، موضحا ان هذه الجائزة تؤكد مكانة الرواية الأردنية في الوطن العربي التي ساهمت في إثراء المكتبة العربية بمؤلفات ذات قيمة إبداعية متميزة، وضعت الروائي الأردني في مصاف الروائيين الكبار. وأشاد بالتجربة الروائية لخريس التي استقطبت الكثير من الأكاديميين والباحثين والنقاد، والقراء من العالم العربي، والعالم عبر ترجمة أعمالها الى اللغات الأخرى. وأشار الى ان وزارة الثقافة تعمل على ترجمة إحدى رواياتها الى اللغة الانجليزية بالتعاون مع دار نشر جامعة متشيغان في الولايات المتحدة الأميركية.

كما فازت الروائية الأردنية كوثر الجندي بجائزة كتارا للرواية العربية فئة الروايات العربية غير المنشورة التي أعلنت نتائجها عن روايتها « دفتر سيرين».

وفاز بفئة الدراسات والنقد (البحث والتقييم والنقد الروائي) غير المنشورة الناقد والباحث يوسف يوسف عن دراسة ثقافة العين والرواية - روايات ابراهين نصر الله انموذجا.