عمان – مراد القرالة

لم يدع الشاب اسماعيل أحمد كراجة من محافظة مادبا الظروف الصعبة تقف أمام تحقيق طموحه وأحلامه في ادارة مشروع خاص به، فمن وحي الظروف الصعبة تولد الأفكار.

قصة نجاح كراجة جاءت بالرغم من كل التحديات التي يواجهها شباب جيله من قلة الفرص وارتفاع نسبة البطالة، بالاضافة الى معارضة البيئة المحيطة له باعتبارانه لا يمتلك الخبرة والمهارة في ادارة مشروعه التي باتت فكرة شبه مستحيلة.

بدأ كراجة مشروعه الخاص بمساعدة والده « مركز فخر للكهرباء وزينة السيارات» بعد التحاقه ببرنامج سند ريادة الاعمال المنفذ من قبل مركز تطوير الاعمال (BDC) وبدعم من الحكومة الكندية (Global Affairs Canada)، والذي يهدف الى بناء قدرات الشباب وتأهيلهم للدخول في سوق العمل، بالإضافة الى خلق الوعي حول ثقافة ريادة الأعمال لتحفيز التشغيل الذاتي.

وفي السياق قال كراجة «واجهت الكثير من التحديات التي أثرت على همتي واصراري في انطلاق مشروعي الخاص، ولكن وقبل ان تندثر فكرتي في تأسيس مشروعي الخاص بدأت البحث عن كل السبل التي تيسر أمامي الطرق للوصول الى تحقيق حلمي، الى أن التحقت بدورة برنامج سند الذي تم تنفيذه من خلال مدربين مؤهلين ذوي خبرات مهنية وعملية، الأمر الذي جعل همتي ترتفع والاصرار ينبض من جديد».

وبين كراجة أن الورشة التدريبية بنت قدراته من خلال تزويده وزملاءه المشاركين بالمهارات والصفات السلوكية اللازمة لأي ريادي للنجاح في عمله، بالاضافة الى تقنيات انشاء مشروع من حيث كتابة خطة عمل، وخطة مالية، وكيفية دراسة السوق لتحديد الاحتياجات والخروج بمشروع ريادي يلبي احتياجات البيئة المحيطة.

أضاف كراجة «بدأت اتعلم كيف ادير وقتي واستغله لتحقيق حلمي في إمتلاك محل صيانة كهرباء وزينة سيارات وادارته بنفسي، وتعلمت كيفية بدء التنفيذ مع الاصرار بفضل ما تعلمته من مهارات وتقنيات، وبعد التحاقي ببرنامج دبلوم صيانة السيارات الهجينة أنشأت مشروعي الخاص وهو محل كهرباء سيارات في محافظة مأدبا».

وعن خططه المستقبلية لمشروعه الخاص بدأ كراجة بتوسعة مشروعه لاستقبال عدد اكبر من السيارات، لزيادة دخله المادي، وخلق فرص عمل لأبناء منطقته من الشباب الباحثين عن فرصة عمل.

وأكد كراجة على انه ليس هناك شيء مستحيل فعلى كل شاب ان يجتهد وراء شغفه وطموحه من أجل تحقيق حلمه في انشاء مشروع خاص به بدل الانتظار والبحث عن وظيفة، ليصبح صاحب عمل بدل أن يكون عاملا في الشركات والمصانع، الأمر الذي جعله قدوة لشباب منطقته لأنه استطاع خلق فرصة عمل لنفسه ولغيره من الشباب.

يذكر ان برنامج سند هو احد البرامج الشبابية التي ينفذها مركز تطوير الاعمال في كافة المحافظات الاردنية؛ والذي يسهم بشكل كبير في رفع كفاءات الشباب لتحفيز التشغيل والتشغيل الذاتي.