فوائد الفلفل الملون

الفلفل الملون الألوان في عالم الخضار، له شكل لامع على شكل جميل، يأتي في مجموعة واسعة من الألوان الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأصفر والبرتقالي والبنفسجي، البني إلى أسود.

الفلفل الحلو من الخضراوات التي على شكل جرس او حوصلة فراغية ويتميز بثلاثة أو أربعة فصوص.

الفلفل الأخضر والأرجواني لها نكهة مريرة قليلا، في حين أن الأحمر والبرتقالي والأصفر هي أحلى .

فوائد الفلفل الحلو الرومي في العلاج

الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي ، مجموعة أصناف تتبع نوع الفليفلة الحولية من الفصيلة الباذنجانية.

ويسمى أيضاً في بعض الدول العربية بـ «حبحر بارد»، ويأتي على الوان الأخضر والأصفر والأحمر والبرتقالي.

كثير من الناس يعتقدون أنه لا يوجد اختلاف بين الفلفل الحلو او الرومي غير الألوان فقط و لكن هذا غير صحيح، لذا نعرض لك الفرق بينهم :

• يقطف الفلفل الأخضر قبل أن ينضج تماماً، أي قبل أن يتحول الى اللون الأصفر وبعدها الى اللون الأحمر، وهذا هو السبب الذي يجعله أقل ثمناً من غيره من الألوان، فهو فى أغلب الأوقات يكون بلا طعم مميز لأنه يقطف قبل أوانه.

أما عن فوائدة الصحية فهو يحتوي على 12% من الفيتامين A، وعلى 137% من الفيتامين سي.

• أما الفلفل الأصفر، فهو المرحلة الثانية من عمر الفلفل، فيتميز بطعمه الحلو ،ولكن وجوده أقل ندرة في الاسواق من الفلفل الأخضر والأحمر، وعن الفيتامينات فهو يحتوي على 3.6% من الفيتامين A، و 282% من الفيتامين سي.

• أما الفلفل الأحمر الأغلى ثمناً والأغنى من الناحية الصحية. إذ هو الأحلى من حيث الطعم، والأكثر احتواء على الماء ومن الناحية الصحية، فهو يحتوي على 105% من الفيتامين A وعلى 292% من الفيتامين سي وهي نسبة هائلة تفوق حاجة الإنسان اليومية بثلاثة أضعاف.

• باقي الالوان من الفلفل الرومي لها الكثير من خواص وفوائد اللون الاحمر

فوائد الفلفل الرومي الصحية:

• يحمي من إعتام عدسة العين والعديد من أمراض العين الأخرى.

• يمنع من تجلطات الدم ومشاكل القلب والأزمات القلبية والسرطان.

• يفيد الدورة الدموية لأن به مواد مضادة للأكسدة كما يقوي المناعة.

• يفيد في خسارة الوزن لأنه من الخضروات قليلة السعرات الحرارية.

• يحمي البشرة من الأشعة الضارة والتجاعيد.

• يفيد في علاج الشعر وفي تطويله وعلاج تقصفه

وللفائدة،الفلفل الحلو غادر موطنه الأصلي قبل نحو 400 عام وانتقل إلى أطباق العالم المختلفة. يُنصح به لعلاج الكثير من الأمراض ولتخفيف الوزن، وخاصة النوع الأحمر منه. فما هي فوائد الفلفل الحلو؟

ينتمي إلى فصيلة النباتات الباذنجانية ويعتقد أن موطنه الأصلي هو المكسيك، إذ عثر على بعض المكتشفات الأثرية التي تشير إلى وجوده هناك قبل 7 آلاف سنة، كما ذكر موقع «غيسوندهايت» الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية. وانتقل الفلفل عن طريق الطيور إلى أمريكيا الوسطى، ومن ثم انتقل مع البشر بعد اكتشاف القارة الأمريكية إلى أوروبا ومن إلى أنحاء العالم الأخرى قبل نحو 400 عام.

فوائد الفلفل الحلو

وما يميز الفلفل هو ألوانه المختلفة، كالأحمر والأصفر والأخضر، واختلاف نكهاته، فمنه الحار جدا ومنه البارد. ولكن ما يجمع جميع أنواع الفلفل هو فوائده الكثيرة، ومنها:

• يحتوي الفلفل البارد على كميات كبيرة من الكاليوم والكاليسيوم والزنك والمغنيسيوم. وهو مليء بالفيتامينات الضرورية، كفيتامين «أي» وفيتامين «بي» وفيتامين «سي».

• يحتوي الفلفل البارد الأحمر على كميات أكبر من فيتامين «سي» من الأنواع الأخرى من الفلفل، وتصل نسبة فيتامين «سي» في 100 غرام من الفلفل الأحمر إلى 400 مليغرام وهو بذلك أكثر مادة غذائية في الطبيعة غنية بفيتامين «سي»، ما جعله مادة غذائية مثالية للقضاء على السمنة، كون فيتامين «سي» يساعد على صنع هرمون نورادرينالين الذي يقتل الدهون في الجسم. فيما تحتوي الأنواع الأخرى من الفلفل على نحو 140 مليغرام من فيتامين «سي» لكل 100 غرام.

• الفلفل الحلو له خصائص صحية كبيرة، فهو مضاد للبكتيريا وللسرطان، ومسكن للألم، ويساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، كما يخفض نسبة الدهون والكولسترول.

ويعد السكان الأصليون لأمريكا هم أول من عرف فوائد الفلفل في الطب وفي العلاج واستخدموه للعلاج من الإصابات ولوقف الالتهابات. ويستخدم الفلفل البارد أيضا في الطب الحديث في علاج آلام الرأس وللوقاية من أمراض القلب.