الزرقاء - بترا

جرى تدشين أربع محطات تعمل بالطاقة الشمسية لضخ مياه الري في أربع مزارع في قضاء الازرق ولواء الهاشمية،خلال الاسبوع الحالي ،وفق رئيس وحدة الارشاد الزراعي بالزرقاء المهندس شاهر حداد .

ونفذ المشاريع معهد التعاون الجامعي (ICU) بالتعاون مع شركة نور للطاقة الشمسية ووحدة الارشاد الزراعي في محافظة الزرقاء التابعة للمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي، علما أن المشروع ممول بنسبة 50 بالمائة من معهد التعاون الجامعي و 50 بالمائة المتبقية يدفعها المزارع.

وبين رئيس وحدة الارشاد الزراعي بالزرقاء المهندس شاهر حداد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المشروع يهدف إلى خفض فاتورة الطاقة على المزارعين بالاعتماد على الطاقة المتجددة بالاضافة الى تحسين كفاءة الري في مزارعهم من خلال ادخال تقنية التسميد بالري وإعادة تأهيل شبكة الري.

يشار إلى أن معهد التعاون الجامعي (ICU) هو مؤسسة ايطالية غير حكومية تعمل في الاردن منذ 15 عاما ولها نشاطات مع المجتمع المحلي في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والتعليم ، حيث يأتي دعمها المالي من عدد من المؤسسات الدولية مثل وكالة الانماء الاميركية وحكومة السويد والحكومة الالمانية ومؤسسة ديوك للطاقة.