القدس المحتلة - الرأي والوكالات -

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس، منازل سكنية تأوي عائلات فلسطينية، وجدرانا استنادية لمنازل وأراض ٍ، في منطقة اسطيح الديوك، جنوب غرب مدينة أريحا. وذكرت مصادر محلية أن آليات الاحتلال المكونة من أربع جرافات ضخمة وعشرين مركبة عسكرية وعدداً من مشاة جيش الاحتلال، اقتحمت منطقة اسطيح وطوقتها، وقامت بهدم وتجريف 8 منازل جاهزة للسكن، و6 جدران استنادية بناها المواطنون لحماية أراضيهم ومنازلهم من خطر الانجراف والسيول في فصل الشتاء.

وقال المواطن محمد سلامة جهالين، أحد المتضررين، إن جرافات الاحتلال هدمت منزله الذي يأويه وعائلته، ومساحته 120 مترا مربعا.

وطالب محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني، الهيئات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني والدولي، بالتدخل وإجبار سلطات الاحتلال على وقف انتهاكاتها اليومية والممارسات الهادفة الى خلق حقائق جديدة على أرض الواقع.

وقال الفتياني خلال تفقده المنطقة التي تعرضت للهدم، إن الاحتلال يظن واهما أن ممارساته ستثني أهل أريحا والأغوار الفلسطينية عن الصمود في أرضهم ومنازلهم، مؤكدا أنهم سيواصلون الصمود لإفشال كل مخططات الاحتلال في تهجيرهم من أراضيهم ومزارعهم.

وشرعت جرافات ضخمة «بلدوزرات» تابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، تحرسها قوة كبيرة ومعززة بنحو 200 جندي، بهدم وتدمير بناية سكنية، مكوّنة من طابقين، بحي راس العامود في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء دون ترخيص.

وتعود البناية للشقيقين معتصم، ومنتصر أبو فرحة، وكانت بلدية الاحتلال منحت عائلة أبو فرحة مهلة انتهت اول من أمس، لتفريغ مبناها تمهيدا لهدمه، رغم محاولتها استصدار أمر تأجيل قرار الهدم، أو وقفه، إلا أن طلبها تم رفضه.

من جهة اخرى، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال امس الأربعاء، قنابل الغاز السامة المسيلة للدموع في مواجهات شهدتها بلدة أبو ديس.

وقالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان إن المواجهات اندلعت إثر اقتحام قوات الاحتلال للبلدة بهدف تنفيذ عمليات اعتقال حيث قام الشبان برشقها بالحجارة والزجاجات الفارغة، ما ادى الى اندلاع مواجهات اصيب على اثرها العديد من الاهالي بالاختناق.

كما أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في مواجهات عنيفة اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة طوباس. وأفادت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان أن قوات الاحتلال أطلقت النار خلال المواجهات، ما أسفر عن إصابة شاب برصاصة حية في القدم اليسرى، ثم قامت باعتقاله، بعد تقديم الإسعافات اللازمة له، من قبل طواقم الهلال الفلسطيني. واصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال بعد محاولته تنفيذ عملية طعن قرب محطة حافلات عند مستوطنة اسرائيلية جنوب الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما اعلن جيش الاحتلال. واصيب الفلسطيني بجراح وتم نقله لتلقي العلاج الطبي، بحسب بيان عسكري اسرائيلي دون المزيد من التفاصيل.