عمان - سيف الجنيني

طالب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان الحكومة باصدار تصريح رسمي من الجهات ذات العلاقة حول موعد البدء بتصدير المنتجات الاردنية للسوق العراقي عبر معبر الكرامة.

ولفت رمان في تصريح الى «الرأي» ان المستثمرين في المناطق الحرة الاردنية يترقبون البدء بتصدير بضائعهم الى السوق العراقي عبر معبر الكرامة الى معبر طريبيل لافتا الى ان المناطق الحرة كانت تصدر للسوق العراقي نحو 3 مليارات دولار سنويا من بضائع ومركبات ومنتجات

وقال بأنه لم يتم الايعاز من المراكز الجمركية حتى أمس بفتح اية بيانات تصدير جمركية باتجاه العراق مطالبا الجهات المختصة بالاعلان رسميا عن موعد فتح معبر الكرامة أمام البضائع الاردنية .

واستأنف معبر طريبيل الحدودي بين الاردن والعراق عمله اخيرا أمام حركة النقل والتصدير والاستيراد بعد توقف استمر لأكثر من عامين تقريبا بسبب الاحداث الامنية التي كانت تسيطر على مناطق غرب العراق.

ويعتبر معبر طريبيل ذا اهمية كبيرة لحركة التبادل التجاري بين البلدين لأهمية السوق العراقي بالنسبة للصادرات الاردنية حيث يعتبر العراق ثاني اكبر الاسواق التصديرية للاردن بعد الولايات المتحدة ما يعني إعادة الامور الى ما كانت عليه والثقة بمواصلة القطاع الصناعي النمو.

وطالب رمان الجهات المختصة بالتنسيق مع الجانب العراقي لبدء استقبال الصادرات الاردنية بعد افتتاح معبر طريبيل أخيرا مشيرا الى انه لم يتم فتح اي بيان تصدير جمركي منذ افتتاح معبر طريبيل رسميا وحتى يوم امس .