عمان - بترا

التقت لجنة الخدمات العامة والنقل في مجلس النواب اليوم الأحد، أمين عمان، الدكتور يوسف الشواربة، مقدمين الأفكار والمقترحات المتعلقة بمهام الأمانة خصوصا في موضوع الازدحامات المرورية والنقل العام وتهيئة البيئة الاستثمارية، وتبسيط الاجراءات.

وقال رئيس اللجنة النائب خالد أبو حسان، إن الأمانة بما تقدمه من خدمات ذات مساس مباشر في حياة المواطن اليومية تقع في إطار المهام التي تضطلع بها اللجنة خصوصا في مجال النقل العام وحتمية تطويره وتحسينه لتقديم الخدمة الأفضل للمواطن استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، لافتا الى جهود اللجنة في إقرار قانون النقل العام. وأضاف أن اللجنة ستشكل في إطار دورها الرقابي والتشريعي داعما لجهود الامانة لخدمة المدينة والمواطن ليلمس المواطن التغيير الايجابي الذي يحقق رضاه. وشدد على أن عمان تعد بوابة الاستثمار في المملكة مما يحتم العمل على تهيئة البيئة وتعزيز الفرص الاستثمارية بما ينعكس ايجابا على باقي مدن المملكة.

وأكد الشواربة حرص الأمانة على تمتين العلاقة ومد جسور التعاون والتشاركية مع مجلس النواب لخدمة مدينة عمان ومواطنيها في إطار الدور التشريعي والرقابي للمجلس بما يمكن الأمانة من أداء مهاما في إطار قانوني يحفظ حق المدينة والمواطن. وأضاف أن المواطن سيلمس خلال الصيف المقبل تحسنا ملحوظا في خدمات النقل العام بعد مباشرة الامانة بتطبيق خطتها لتطوير وتحسين خدمات النقل العام للسنوات الثلاث المقبلة، ثم الانطلاق بخطتها الاستراتيجية لتطوير منظومة النقل العام بما يواكب نمو وتوسع المدينة المستقبلي. وبين الشواربة أن العام 2020 سيشهد نتائج مشروع الباص سريع التردد على ارض الواقع، مؤكدا أن مراحل العمل تسير وفق ما هو مخطط له حيث يجري العمل حاليا على نفق الصحافة ثم طرح عطاء نفق المدينة الرياضية ومجمع النقل العام في صويلح. وأشار الى أن خدمات النقل العام منظومة متكاملة تعمل الأمانة على تطوير كافة عناصرها آخذة بالاعتبار البعد الاقتصادي والاجتماعي لما هو موجود حاليا وعدم تأثر العاملين في هذا القطاع سلبا في دخلهم المعيشي. واستعرض الشواربة برنامج الأمانة لتطبيق الخدمات الالكترونية والحد من مراجعة صاحب الخدمة للأمانة بما يقلل الكلفة والجهد ويكافح البيروقراطية والفساد، لافتا الى أن تجديد رخص المهن سيكون الكترونيا اعتبارا من مطلع العام المقبل. وشدد أنه لم تعد هناك أي معاملة عالقة في الأمانة حيث تم النظر بها واصدار قرار من خلال زيادة عدد جلسات اللجنة اللوائية في الامانة. ولفت الشواربة الى إصدار العديد من القرارات بهدف تبسيط الاجراءات خلال الفترة الماضية وتفويض للصلاحيات انعكست على إنجاز المعاملات في الأمانة وتسهيل وتسريع خدمة المواطن. وحضر اللقاء النواب حسن العجارمة، وفضيل النهار، ويوسف الجراح، ورجا الصرايرة.