عمان- حاتم العبادي

تنهي وحدة تنسيق القبول الموحد غدا الخميس عملية تدقيق بيانات الطلبة المتقدمين للالتحاق بالجامعات، في ظل تأخر وزارة التربية والتعليم بمعادلة شهادات الطلبة الذين تقدموا لامتحان القدرات التحصيلية الحاصلين على شهادات عربية دون الخضوع لامتحان مركزي (وطني)، الى جانب شمول مدارس جديدة بالمكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة.

وأمهلت الوحدة، بحسب مديرتها خولة عوض، هؤلاء الطلبة الذين يقدر عددهم بـ(181) طالبا وطالبة تقريبا، الى اليوم لاستكمال وثائق تقديم الطلبات، فيما فتح تقديم طلبات أمس واليوم للطلبة الذين اضيفت مدارسهم بالمكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة، للاستفادة من المكرمة الملكية.

ونشرت الوحدة على موقعها الالكتروني اسماء (92) طالبا وطالبة يحق لهم التقدم للاستفادة من المكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة.

واكدت عوض أنه لن يحق لهؤلاء الطلبة التقدم بطلبات بعد انتهاء المدة المحددة لتقديم الطلبات التي تنتهي اليوم الاربعاء.

وأمهلت الطلبة الذين يتطلب تقديم الطلب معادلة شهاداتهم ( الشهادات الاجنبية، شهادات عربية) والمقدر عددهم الاجمالي بـ(89) طالبا حتى اليوم لاستكمال الوثائق المطلوبة، إذ أوضحت عوض ان بعض الطلبة من حملة الشهادات الاجنبية زودوا الوحدة بتلك الوثائق.

ولم تخف عوض أن يؤثر تأخير معادلة الشهادات، وكذلك اضافة مدارس جديدة للمدارس المشمولة بالمكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة على إعلان قائمة المقبولين في الجامعات، إلا انها لم تحدد مدى التأخير.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي رجح ان تعلن قائمة المقبولين في الجامعات خلال الفترة ما بين (10-15) ايلول الحالي.

وفي ردها على سؤال حول أفضلية القبول بين القبول التنافسي او على حصص التخصيصات، قالت ان الطالب المرشح للقبول على أكثر من قبول، يتم ترشيحه للافضل بالاعتماد على ترتيب الخيارات.

ويتنافس الطلبة المتقدمون والمقدر عددهم بـ (36.6) الف طالب وطالبة على (30941) مقعد جامعي متاحة في تسع جامعات رسمية وجامعة العلوم الاسلامية العالمية.

وفيما اوضحت عوض انه من المبكر الحديث عن مؤشرات القبول، خصوصا ان الوحدة في طور تدقيق البيانات، إلا ان معطيات القبول من حيث مخرجات امتحان الثانوية العامة للعام الحالي والمقاعد المتاحة في الجامعات، تشير الى ترجيح ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات المطلوبة، وتحديدا في التخصصات الطبية والهندسية.

إلا ان قرار مجلس التعليم العالي بتحديد قبول (77) طالب في التخصصات الطبية والصحية من طب وطب اسنان وصيدلة ودكتور صيدلة، وكذلك السماح للجامعات القبول في تلك التخصصات بالبرامج الموازية حسب الطاقة الاستيعابية ساهم في تخفيض الارتفاع في المعدلات مقارنة مع العام الماضي، إلا أنه لن يلغيه.

على صعيد قرار مجلس التعليم العالي بتخصيص مقاعد لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، عقدت اللجنة المكلفة بتحديد عدد المقاعد التي ستخصص لهذه الفئة وشروط التنافس عليها وآلياتها، اجتماعها الاول، وبحسب مصادر، فإن اللجنة ستعقد اجتماعا آخر قبل جلسة مجلس التعليم العالي المفترضة الاسبوع المقبل، لتقدم توصياتها.

وأكدت المصادر ان عملية قبول هؤلاء الطلبة، لن تدرج ضمن قائمة القبول الموحد، وانه سيتم تخصيص مقاعد لهم في التخصصات الطبية، وأن اللجنة تدرس حجم التخصيص.