عمان - حنين الجعفري

عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مكتب التعليم الالكتروني في كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ورشة تعريفية مصغرة لمدرسي نظام التعلم المدمج ممن اعتمدوا هذا النظام في تدريس موادهم بهدف تعريفهم على استخدامات نظام (moodle).

وتعقد هذه الورشة ضمن خطة الجامعة لتأهيل أعضاء الهيئة التدريسية وتدريبهم على نظام التعلم المدمج، بمشاركة (22) عضو هيئة تدريس.

هدفت الورشة الى إكساب المتدربين مختلف الجوانب المعرفية بماهية التعلم الإلكتروني من حيث الأهمية والاستخدامات بالاضافة الى المهارات الأساسية في التفاعل مع الشاشة الرئيسية في نظام المودل والمهارات اللازمة لبناء مقرر إلكتروني.

وتناولت الورشة التي استمرت يوماً واحداً وقدمها كل من أمان رحاحلة وهاني أيوب من مكتب التعليم الإلكتروني عددا من المحاور التي تعرضت لنظام المودل وكيفية التعامل معه من حيث التعريف بنظام التعليم الالكتروني.

كما تناولت عرض مقررات دراسية تدرس بأسلوب التعليم المدمج وبعض المقررات الأخرى، والتعرف على كيفية الدخول لهذا النظام وآلية تحديث بيانات الصفحة الشخصية للمدرس على المقرر الدراسي، إلى جانب كيفية الوصول إلى المقرر والانتقال من مقرر لآخر والتعرف على مكونات الشاشة الرئيسية داخل المقررات الدراسية.

كما تخللت الورشة جلسة تدريبية اشتملت على تدريبات عملية لصناعة محتوى علمي يحاكي ما مدته أسبوع من فصل دراسي كامل، يتم من خلاله بناء مقرر بالكامل من حيث إضافة المصادر التعليمية والأنشطة التعليمية بأنواعها.

و اشار نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة وخلال حفل الافتتاح إلى أن الورشة تندرج ضمن سلسلة من الورش التي تعقدها الجامعة بهدف تأهيل المدرسين المهتمين بنظام التعليم المدمج وتسليحهم بمهارات متميزة وواسعة تؤهلهم للقيام بدورهم الرئيسي في تقديم تعليم مدمج فاعل في سبيل تطوير أساليب التعليم الحديثة وإحداث نقلة نوعية في المخرجات التعليمية للطلبة.

وبين مجدوبة إن الجامعة بدأت بتطبيق نظام التعلم المدمج في مادتين تدريسيتين من مواد كلية اللغات الأجنبية في الفصل الدراسي الثاني 2016-2017، وست مواد في الفصلين الصيفي الأول والثاني، ومن المتوقع أن يتم تدريس ما يقارب الـ (60) مادة مطلع الفصل الدراسي الأول 2017–2018.