عمان - سناء الشوبكي

انشأ مجموعة من طلاب الجامعة الهاشمية تطبيقاً للهواتف الخلوية باسم Booxs exchange لمساعدة الطلاب على تبادل الكتب الجامعية فيما بينهم بطريقة الكترونية عن طريق تصميم تطبيق على Google play.

وقالت الطالبة حلا مصطفى احد المشرفين على التطبيق إن فكرة التطبيق جاءت عند عقد دورة تأسيس الشركة في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع مؤسسة إنجاز حيث، طرح مشروع مميز من قبل الطلاب و تم التوصل الى الفكرة.

واشارت الى ان التطبيق، الذي اطلق تحت شعار «التكنولوجيا بين يديك.. فاستخدمها لصالحك» يتم تنزيله من قبل الطالب على هاتفه المحمول والصفحة الرئيسية مقسمة على عدد كليات، وكل كلية يوجد فيها اسم التخصصات التي تحتويها خانة (أخرى) للمواد المشتركة وعندما يريد الطالب استبدال كتاب فإنه يتوجه إلى الكلية التي تخص هذا الكتاب بكل سهولة ويتم اختيار اسم الكتاب بناء على الخطة المعتمدة لكل كلية من قبل الجامعة.

ويهدف التطبيق الى تقليل الهدر من الكتب الجامعية وتعرضها للتلف والتقليل من التكاليف الملقاة على عاتق الطلاب بسبب الحاجة لشراء كتب جديدة كل فصل دراسي، وجعل عملية تبادل الكتب أكثر تنظيماً، وتوفير الوقت والجهد على الطلاب، لمحافظة على نظافة البيئة.

وحول رؤيتهم المستقبلية قالت: نسعى الى العلم والفائدة للجميع وتوسيع هذا المشروع ليصبح على نطاق الجامعات الاردنية ومن ثم على نطاق الوطن العربي والعالم أجمع للمساهمة في المحافظة على البيئة واستغلال فكرة هذاالمشروع في تبادل أشياء أخرى.

وأشارت الى ان فكرة التطبيق مرنة وقابلة للتطوير بحيث يمكن تحويلها لتصبح شاملة لجميع الكتب (ترفيهية، علمية، تقافية).