عمان - بترا

اشار وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني الى انه كان هناك نقاش مهم في مجلس الوزراء اليوم حول مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية والذي يعد من المشاريع الوطنية الذي اقر في عام 2010 ولكن بسبب صعوبات التمويل لم نتمكن من تنفيذه لافتا الى عدد من القرارات الهامة المرتبطة بهذا المشروع الوطني الهام وتم تبني الخط الحديدي الحجازي ليكون المسار الواصل للشبكة الوطنية للسكك الحديدية التي ستربط موانىء العقبة بالميناء البري في المنطقة التنموية بمعان .

وتم الاتفاق على البديل المناسب للمسار الذي يربط موانىء العقبة بالميناء البري في معان وسيتم الايعاز للمستشار الفني بسرعة الانتهاء من التصاميم لهذا المسار للبدء بطرح عطاءات التنفيذ باسرع وقت .

ولفت الى ان التنفيذ سيكون مبدئيا على مسار الخط الحديدي الحجازي والذي سيتم اعادة تاهيله لهذا الغرض بالاضافة الى انه سيتم وصل ميناء الحاويات بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية .

واكد ضرورة تنفيذ المشروع وعلى مراحل لما له من فوائد كثيرة منه توفير تكاليف النقل وتشغيل وتطوير الميناء البري في معان كما ان المشروع يعمل على ضمان استمرارية عمل سكة حديد العقبة التي تنقل الفوسفات .

يشار الى ان مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية مشروع وطني يهدف الى انشاء خطوط السكك الحديدية بطول 970 كيلومترا لربط المدن الصناعية والمراكز اللوجستية وميناء العقبة داخل المملكة ومراكز الحدود كما يربط المشروع المملكة بالدول المجاورة .