عمان- حاتم العبادي

الطويسي : الوزارة مستمرة في حوسبة جميع الاجراءات وتقديم الخدمات الكترونيا لمتلقيه

تستهدف الطالب الأردني والأجنبي

مصادقة مليون شهادة بعام والتعامل مع 300 ألف رسالة نصية


أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي عن إطلاق جملة من الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة.

وأكد الطويسي، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن الوزارة مستمرة في حوسبة جميع الاجراءات وتقديم الخدمات الكترونيا لمتلقيه، بما يوفر الجهد والمال عليه.

واشار الى أن الوزارة أطلاق بعض الخدمات جاء بعد إعلان نتائج الثانوية العامة وقبيل بدء تقديم الطلبات ليستفيد الطلبة مما تتضمنه من بيانات ومعلومات، أكانوا طلبة أردنيين أو أجانب.

وأكد أنه من خلال نظام منع التزوير الالكترونيين سيتم الكشف عن جميع الشهادات المزورة، لافتا إلى أن الوزارة ستعمل على التعامل مع الجامعات الأجنبية التي تتعامل مع النظام نفسه لكشف أي عمليات تزوير بأية وثيقة.

وعرض أمين عام الوزارة الدكتور عاهد الوهادنة تفاصيل الخدمات الالكترونية، مرحجا ان تنتهي الوزارة من حوسبة جميع إجراءاتها عام 2018، مشيرا الى أن الوزارة مستعدة لعملية الربط الالكتروني مع باقي المؤسسات والجهات الحكومية ذات العلاقة.

وقال الوهادنة أن الخدمات مقسمة الى ثلاثة أنواع منها ما يستهدف الطالب الأردني وأخرى الطلبة الأجانب الراغبين بالدراسة في الأردن، والثالث يتعلق بحوسبة إجراءات الوزارة نفسها، بما يخدم قطاع التعليم العالي.

وكشف الوهادنة عن مصادقة مليون شهادة ووثيقة خلال العام.

وتحدث في المؤتمر مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد خولة عوض عن موقع الوحدة الجديد، ومدير تكنولوجيا المعلومات والحاسوب في الوزارة حسام لطفي عن إجراءات حوسبة الوزارة.

اختر تخصصك

وقال الوهادنة أن موقع إختر تخصصك يركز على تقديم معلومات وبيانات متكاملة عن التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في سوق العمل المحلي والاقليمي وفي القطاعين العام والخاص للطلبة الراغبين بالدراسة في الجامعات وكليات المجتمع.

وبموجب ما يقدمه من معلومات، يستطيع الطالب اتخاذ القرار السليم في اختيار التخصص ومسار الدراسة بعد الاطلاع على المعلومات والبيانات الموجودة على الموقع والتي تم الحصول عليها من جميع الجهات المعنية بموضوع التوظيف وسوق العمل.

ويقدم الموقع، بحسب الوهادنة، معلومات تعمل على دعم وتشجيع التعليم التقني من خلال تقديم معلومات عن اهمية هذا التعليم واثاره الايجابية على الاقتصاد والفرد.

أدرس في الأردن

وأوضح الوهادنة أن البوابة الإلكترونية "أدرس في الأردن" تتضمن معلومات عن قطاع التعليم العالي ومؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى معلومات مفصلة عن الجامعات والنظام الدراسي والتخصصات المطروحة فيها.

كما يشتمل على معلومات أخرى تفصيلية عن الأردن تعليمياً وسياحيا والبعد الثقافي والاجتماعي تمكن الراغبين بالدراسة في الأردن الحصول عليها، وجاءت هذه البوابة تنفيذا لخطة استقطاب الطلبة العرب والأجانب والتي أقرها مجلس الوزراء أخيرا.

رفع الجاهزية الالكترونية

العمل على استكمال ورفع الجاهزية الالكترونية المتعلقة بالبنية التحتية من خلال تطوير مختلف الأجهزة والتجهيزات والأنظمة المحوسبة الخاصة بالحماية بناء على مبادرة الحكومة الإلكترونية وخطط التحول الالكتروني، بحيث اصبحت الوزارة جاهزة ومستعدة لتطبيق كافة المبادرات والمشاريع الالكترونية المتعلقة بذلك.

الموقع الالكتروني

وأوضح لطفي أن مستمر على تطوير الموقع الالكتروني للوزارة بالنسختين العربية والانجليزية ليتوافق مع احدث التكنولوجيا المستخدمة، وجعله سهل الاستخدام والتصفح على الأجهزة والهواتف الذكية.

توفير خدمات الكترونية متعددة

الى جانب توفير خدمات الكترونية متعددة من خلال نشر وتوزيع نقاط اتصال بالإنترنت وأجهزة لوائح ذكية موزعة في مرافق الوزارة للتسهيل على المراجع وتساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة له من خلال الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الوزارة الكترونيا.

إنشاء نماذج إلكترونية متعددة من خلالها تمكن الطلبة الراغبين بالحصول على خدمة معينة من تقديمها ومتابعتها الكترونيا.

نظام إلكتروني بالاقتراحات والشكاوى

ويمّكن النظام متلقي الخدمة من تقديم أي مقترح أو شكوى الكترونيا ومتابعته والحصول على الرد الكترونيا، حيث ان النظام يعتمد على تدفق البيانات من حيث توجيه المقترح والشكوى للجهة المعنية والرد الكترونيا.

بوابة الرسائل القصيرة

وتستخدم بوابة الرسائل الحكومية القصيرة لتفعيل خدمة ارسال الرسائل القصيرة للخدمات التي تقدمها الوزارة الكترونيا، حيث يتم ارسال رسائل نصية توعوية واعلامية عن حالة طلب او معاملة مقدمة مثل (خدمة تقديم طلب القبول الموحد الكترونيا، خدمة الحصول على منح وقروض الكترونيا، الاستفسار عن حالة طلب المعادلة،إذ أوضح لطفي ان البوابة تعاملت مع (300) الف رسالة خلال عام تقريبا.

تفعيل اللامركزية

واستندت خدمة تفعيل اللامركزية في خدمة المراجعين الى تفويض صلاحيات ادارية متعددة للمكاتب الثقافية من شمال الى جنوب المملكة.

نظام منع التزوير

نظام خاص بتصديق الوثائق الصادرة عن الجامعات الاردنية بحيث يتم طباعة (QR- Code) على الشهادات كافة وكشوف العلامات والوثائق العلمية، بحيث يتم قراءته وفكه من خلال البرنامج والقارئ الضوئي ويتم التدقيق على الشهادات ومطابقتها لمنع عمليات التزوير وحماية الوثائق الصادرة عن الجامعات الأردنية بحيث يصعب تزويرها أو التلاعب بأي معلومات في هذه الوثائق ويمكن استخدام هذا النظام من خلال الهواتف الذكية في أي مكان وزمان دون الرجوع الى المؤسسة التي أصدرت هذه الوثيقة.

الدفع الإلكتروني

تمكن الطلبة الراغببين بتقديم طلبات القبول الموحد دفع الرسوم من خلال خدمة بوابة الدفع الالكتروني بحث اصبحت عملية تقديم الطلب عملية الكترونية كاملة اعتبارا من الدورة الصيفية الحالية.

وحدة تنسيق القبول الموحد

قالت خولة عوض أن النسخة الجديدة لموقع وحدة تنسيق القبول الموحد، تستخدم أحدث وسائل التصميم والعرض، وتم استحداث منطقة لعرض كل ما هو جديد من معلومات أو اعلانات في بداية الصفحة الرئيسية، وقد تم توزيع الصفحات داخل أقسام للتسهيل على زوار الموقع من الطلبة وأولياء أمورهم.

وبينت أن أقسام الموقع تتمثل في : . شراء طلب الالتحاق و تخصصات الجامعات، حيث تم اضافة مستويين من الفلترة على التخصصات،الأول : حسب الفرع والمعدل والجنس ومجموعة التخصصات التي يرغب بها الطالب، اما الثاني: حسب تصنيف ديوان الخدمة المدنية (مشبع، راكد ، مطلوب) بناءً على الدراسة التي قام بها ديوان الخدمة المدنية للقطاع العام.

الى جانب اقسام: الحدود الدنيا للمعدلات التنافسية لآخر خمس سنوات و توزيع طلبة الثانوية حسب فئة المعدل والفرع لآخر خمس سنوات و قسم تذكر دوماً، اضافة مواقع ذات صلة واخيرا قسم المساعدة.

شاشات عرض

وضع شاشات عرض في أماكن تواجد متلقي الخدمة بالوزارة تعرض فيها الخدمات التي تقدمها الوزارة واجراءات تقديمها.

الربط البيني بين الدوائر

وتعمل الوزارة مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية لتبادل المعلومات الكترونيا من خلال نظام الربط البيني الحكومي بين الدوائر (GSB) حيث تم الربط مع الديوان الملكي الهاشمي العامر ودائرة الجمارك العامة ودائرة الأحوال المدنية والجوازات ووزارة الصحة.

حوسبة الاستبانات

حوسبة الاستبانات المختلفة بحيث اصبحت تعبأ بطريقة الكترونية تتعلق برضا متلقي الخدمة، الرضا الوظيفي، رضا الشركاء ودراسات استطلاع الرأي العام.

المجلة الإلكترونية

مجلة الكترونية دورية جاءت للتعريف بالخدمات والنشاطات المتعلقة بالوزارة وقطاع التعليم العالي وستنشر بشكل دوري الى كافة الجامعات والمؤسسات الرسمية والأهلية المهتمه بقطاع التعليم العالي.

حوسبة ديوان الوزارة

نظام خاص بتدفق البيانات والمعلومات والكتب والمذكرات بين مختلف مديريات ووحدات الوزارة من خلاله تسهل عملية تبادل تلك المعلومات ومتابعتها الكترونيا وذلك للتوجه نحو التقليل من التعامل الورقي.

مشاريع قيد الإنجاز

واوضح الوهادنة ان هنالك مشاريع قيد الإنجاز منها حوسبة طلب المعادلة، بحيث تتم عملية تقديم طلب المعادلة بحيث تصبح عملية التقديم الكترونيا والعمل على ربط عملية دفع رسوم تقديم الخدمة مع بوابة الدفع الالكتروني.

الى جانب: نظام محاسبة الطلبة الحاصلين على المنح والقروض وحوسبة وبناء نظام الوافدين والاتفاقيات وتطبيق نظام ادارة الموارد البشرية الموحد..