بات طريق السويسري روجيه فيدرر معبدا نحو لقب سادس هذا الموسم، ببلوغه نصف نهائي دورة مونتريال الكندية في التنس، سادس دورات الماسترز للألف نقطة، بينما واصل الكندي المغمور دينيس شابوفالوف مفاجآته ليبلغ الدور نفسه.

وفي ربع نهائي الدورة التي يصنف فيها ثانيا، فاز فيدرر على الاسباني روبرتو باوتيستا أجوت المصنف 12 بنتيجة 6-4 و6-4.

وهيمن السويسري المصنف ثالثا عالميا، والذي احتفل هذا الأسبوع بعيد ميلاده السادس والثلاثين، بشكل صريح على المباراة، فحقق خمسة إرسالات ساحقة «آيس» وارتكب خطأين مزدوجين فقط على الارسال، وأحرز 81 بالمئة من نقاط إرساله الأول.

كما فرض فيدرر ايقاعه الشبكة، وفاز بـ 21 نقطة من 25 محاولة.

في المقابل، بدا باوتيستا أجوت (29 عاما) بعيدا عن المنافسة الجدية لاسيما على إرساله الذي تمكن فيدرر من كسره ثلاث مرات.

وهو الفوز السابع على التوالي للسويسري على الاسباني المصنف 16 عالميا، وبات في رصيده هذا الموسم 34 فوزا مقابل خسارتين فقط.

ويبحث فيدرر في مونتريال عن لقبه السادس في سنة 2017 التي شهدت عودته بقوة الى المنافسات بعد غيابه عن النصف الثاني من الموسم الماضي بسبب إصابة في الركبة.

ويشمل رصيد فيدرر من الالقاب هذا الموسم بطولتين من البطولات الأربع الكبرى (استراليا المفتوحة وويمبلدون الانجليزية) ما ساهم في تعزيز رقمه القياسي في ألقاب «الجراند سلام» (19 لقبا حاليا)، ولقبين في دورات الماسترز (ميامي وأنديان ويلز الأميركيتين).

وتشكل دورة مونتريال المقامة على ملاعب صلبة، إحدى الدورات التحضيرية لآخر البطولات الكبرى، وهي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينج ميدوز، والمقررة أواخر الشهر.

وأحرز فيدرر لقب البطولة الاميركية خمس مرات آخرها عام 2008.

ويلاقي السويسري في نصف نهائي مونتريال الهولندي روبن هازه الفائز على الارجنتيني دييجو شفارتسمان 4-6، 6-3 و6-3.

وكان شفارتسمان (24 عاما والمصنف 36 عالميا) حقق نتئاج لافتة في الدورة، لاسيما في الدور الثاني عندما أقصى المصنف ثالثا النمسوي دومينيك تييم في مباراة من ثلاث مجموعات.

وهو الفوز الخامس لهازه على شفارتسمان في خمس مباريات بينهما.

وسبق لفيدرر وشفارتسمان ان التقيا مرة واحدة سابقا، وذلك ضمن تصفيات كأس ديفيس عام 2012، في مباراة انتهت بفوز السويسري بسهولة بثلاث مجموعات دون مقابل.

دورة تورونتو

بلغت الدنماركية كارولين فوزنياكي الدور نصف النهائي لدورة تورونتو الكندية في التنس، بعد تحقيقها أول فوز في مسيرتها على مصنفة أولى عالميا، التشيكية كارولينا بليسكوفا، في يوم عرقلت خلاله الأمطار مباريات ربع النهائي.

وبعد مباراة ماراتونية امتدت ساعتين و56 دقيقة، وأضيف اليها تأخير بسبب المطر الذي أوقفها ثلاث مرات، خرجت فوزنياكي فائزة على بليسكوفا بنتيجة 7-5، 6-7 (3-7)، و6-4.

وشكلت المجموعة الأولى محطة فاصلة في المباراة. فبعدما أحزرت بليسكوفا (25 عاما) خمسة من الأشواط الستة الأولى وتقدمت 5-1، ، قلبت فوزنياكي (27 عاما) الأمور رأسا على عقب، فعدلت تكتيكها واعتمدت بشكل أكبر على تبادل الكرات من الخط الخلفي، وأنهكت منافستها التي اضطرت للركض على امتداد الملعب لرد الكرات.

وتمكنت فوزنياكي من الفوز بستة أشواط متتالية وإحراز المجموعة.

وعلى رغم تحقيقها خمس إرسالات ساحقة، لم تتمكن بليسكوفا الباحثة عن لقبها الرابع هذا الموسم، من التصدي لفوزنياكي.

وبذلك، حققت فوزنياني المصنفة سادسة عالميا وفي الدورة، فوزها الأول على لاعبة مصنفة أولى بعد ست خسارات في مواجهات من هذا النوع: خمس مرات أمام الاميركية سيرينا وليامس، الغائبة عن الملاعب هذه الفترة بسبب الحمل، ومرة أمام الروسية دينارا سافينا.

وكان الفوز الخامس لفوزنياكي على بليسكوفا في سبع مباريات بينهما.