عمان - الرأي - أظهر استطلاع قام به فريق «راصد» لمراقبة الانتخابات أن ٤٨.٧% فقط من الأردنيين مهتمون بمستوى عالٍ أو متوسط بالانتخابات البلديات ومجالس المحافظات المزمعة الثلاثاء.

وكشف الإستطلاع، الذي تضمن٢٦ سؤالاً أجراها ٦٠ باحثاً وباحثة ميدانيين و١٥ مشرفاً ومشرفة، أن ٣١.٥% غير مهتمين على الاطلاق بالانتخابات أو الأحداث المرافقة لها من حملات إعلانية

وأظهر الاستطلاع، الذي عرضت نتائجه بمؤتمر صحفي أمس، أن ١٨% من المستجيبين لا يعتقدون بان الانتخابات ستكون نزيهة، فيما أبدى ٧٨% من المستجيبين ثقتهم بأن الانتخابات ستكون نزيهة.

ظهرت نتائج الاستطلاع ان ٤٢% من المواطنين لديهم ثقة مرتفعة جدا لإدارة الهيئة المستقلة للانتخابات للعملية الانتخابية، فيما ابدى ما نسبته ٤١% ثقة متوسطة و١٦% ثقة متدنية.

وحول معايير الناخبين في اخيار مرشحيهم أظهر الاستطلاع أن ٣٤.٠% من العينة ترى بأن معيارها الأول لاختيار المترشحين هو أساس القرابة والروابط العائلية والعشائرية، فيما وجد ٢٤.٩% أن خيارهم للتصويت سيكون بناءً على سمعة المترشح وما يُعرف عنه في مجتمعه المحلي، بينما رأى ١٢.٩ أنهم سيصوتون بناءً على المعرفة الشخصية للمترشح.

وبين الاستطلاع أن ٣٥% من المستجيبين يرون ان المحادثات الشخصية من اكثر الادوات التفاعلية لحث الناخبين على التصويت ثم المهرجانات الانتخابية، فيما اشار ما نسبته ٥% فقط ان شعارات المرشحين واقعية.

وحول توقعات المستجيبين فيما يتعلق بانتخابات اللامركزية اعتبر ما نسبته ١٣% ان اللامركزية ستترك اثراً ايجابياً على المجتمع و٢٣% لا يتاملون خدمات من مجالس البلديات.

أما فيما يتعلق بالكوتا والمقاعد المخصصة للسيدات أيد ٤٢ ٪‏ بشدة وجود مقاعد للسيدات، كما أيد ٤٢ ٪‏ ترشحهن، فيما اشار ٦٤٪‏ من الناخبين الذين سيصوتون انهم لن يغيروا قناعاتهم.

واشار الاستطلاع الى ان ١٤ ٪‏ من الاردنيين شاركوا بنشاطات تفاعلية متعلقة بالانتخابات مع الأخذ بعين الاعتبار ان هنالك نسبة لم تصلهم معلومات حول النشاطات، فيما ٤٤ ٪‏ من الاردنيين لم يتواصل معهم اي مرشح، في حين ١٩ ٪‏ تواصل معهم مرشح واحد.