عمان- إبراهيم السواعير

تتواصل عروض مهرجان مسرح الطفل الأردني في الثامنة من مساء اليوم في المركز الثقافي الملكي بعرض مسرحيّة «السندبادة»، وعرض مسرحيّة «قش كالذهب» في السابعة مساءً على المسرح الدائري، فيما تقدّم الفنانة ياسمين على المسرح الخارجي عدداً من فقراتها الغنائيّة الموجهة للطفل.

وكان المهرجان، الذي افتتح دورته الثالثة عشرة وزير الثقافة نبيه شقم بحضور نقيب الفنانين ساري الأسعد، استُهلّ الخميس بعرض مسرحية «دارين تبحث عن وطن»، التي عُرضت أمس، ومسرحيّة «ع بالي أفرح واتعلم»، إضافةً لعروض كرنفال المحبّة وفقرات ترفيهية تتواصل طيلة أيام المهرجان الذي يستمر حتى السادس عشر الجاري. وعبّرت لوحات مسرحية الافتتاح عن حلم الطفولة بالوطن والعودة إليه من خلال لوحات راقصة أخرجها سمير الخوالدة عن نصّ د.مصطفى عبد الفتاح، وتفاعل معها الحضور العائلي، خصوصاً وأنّ العمل فتح ذهنية الطفل على معنى الوطن الذي يولد مع الإنسان في نوع بريء من المقارنة مع غيره من الأوطان. كما لامست لوحات الدمى المتحركة والعرائس في مسرحية «ع بالي أفرح واتعلم» خيال الطفل عبر فقرات الحكواتي التي أدّاها خالد المسلماني، في حين قدّم سيمون عيّاد فقرات مسلية من الألعاب المسلية وحركات الخفّة والسحر.

ويتواصل المهرجان غداً بإعادة لمسرحية السندبادة، وعرض مسرحية «رحلة طرطوش» من كتابة وإخراج دينا حمدان ومشاركة الكاتبة دينا مشرف، كما تقام في الخامسة مساءً ندوة نقدية في قاعة فخر النساء زيد بالمركز الثقافي الملكي حول مسرحية «دارين تبحث عن وطن» يقدّم ورقةً نقدية فيها الفنان عبدالكريم القواسمي، ويديرها الصحفي رسمي محاسنة.