عمان - الرأي

قدمت اوركسترا فلسطين للشباب الوانا من ابداعاتها العزفية والغنائية التي تنهل من قامات شرقية وغربية بقيادة المايسترو الهولندي فنسنت دو كورت على مسرح مركز مار يوسف الثقافي بمدرسة الرهبان الفرنسيسكان.

واتسم العرض الذي نظمته جمعية أصدقاء مهرجانات الاردن بمشاركة عشرات العازفين العرب والاجانب، بذلك الابهار في الاداء المتقن والفريد الذي استمتع به حضور كثيف.

ادت الاوركسترا جملة من المعزوفات المستمدة من موروث الاغنية العربية والعالمية من بينها مقطوعات من اشتغالات الرحابنة وخصوصا اغنيات السيدة فيروز ادتها بصوت راق شديد الاحترافية ناي برغوثي، مثلما كانت هناك معزوفات لافلام شهيرة بدت جميعها في تآلف فطن وجذاب في لوحات ومشهديات سمعية جمالية قيمة، أخذت الحضور الى مناخات من عوالم الموسيقى الرحبة.

حققت أوركسترا فلسطين للشباب منذ تأسيسها من قبل المفكر الراحل ادوارد سعيد، نجاحا باهراً في الكثير من عروضها الموسيقية الموزعة بارجاء العالم في كل من: الأردن، فلسطين، لبنان ، البحرين، اليونان، ألمانيا، إيطاليا،انكلترا، وفرنسا.

تولى قيادة الأوركسترا عدد من أشهر العاملين في حقل الموسيقى العالمية منهم: شان إدواردز، توم هاموند، نيكولاس سيمون، ومن بين أشهر المؤدين المنفردين مع الأوركسترا: مارسيل خليفة، أحمد الخطيب، ألكساندر سليمان، سليم عبود، ديما البواب، بالاضافة الى ريم تلحمي وريم بنا.

تهتم أوركسترا فلسطين للشباب بالتعريف والترويج لأعمال موسيقية وغنائية خالدة في الذاكرة العربية الى جانب تقديم سيمفونيات لابرز كلاسيكيات الموسيقى العالمية، كما تسعى من خلال ابداعاتها العزفية والغنائية الى مد جسور بين الثقافات الانسانية.