عمان -بترا

كشفت نتائج تصنيف "ويبومتركس"، التابع للمركز الوطني للبحوث / اسبانيا، لشهر تموز الماضي أنّ الجامعة الأردنية هي الأولى محليا، ومن أفضل 1% من الجامعات على المستوى العربي والذي تم فيه تصنيف 987 جامعة، ومن أفضل 5 % من الجامعات على المستوى العالمي والذي تم فيه تصنيف 27764 جامعة.

ووفق بيان صحفي أصدرته الجامعة اليوم الاثنين، فقد حلّت "الأردنية" بهذا التصنيف في المرتبة 41 على المستوى العالمي والأولى على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي من حيث حجم الموقع الالكتروني وثراء محتواه.

وذكرت أن موقع الجامعة الأردنية، وتحقيقا لرسالتها في خدمة المجتمع المحلي والعالمي، غني بالمعلومات والملفات المهمة مثل البحوث العلمية المنشورة في مجلات الجامعة العلمية، حيث يتم نشرها بكامل محتواها مجاناَ على موقع الجامعة.

ويزخر موقع الجامعة من خلال موقع مكتبته بالرسائل الجامعية المنشورة في الأردن والوطن العربي حيث تعتبر مكتبة الجامعة الأردنية مركز إيداع للرسائل الجامعية على مستوى الوطن العربي، ويتم توفير ملخص عن أي رسالة دراسات عليا تنشر في الأردن والوطن العربي لخدمة الباحثين.

كما تقوم "الأردنية" بنشر جميع الخطط الدراسية لبرامجها الأكاديمية ومخططات موادها الدراسية على موقعها الالكتروني، والاهتمام بإنشاء مواقع التعلم الالكتروني لجميع المواد الدراسية والتي يتم تضمينها بكافة المعلومات الخاصة بالمادة الدراسية وتدعيمها بالمصادر التعليمية المفتوحة.

وفي معايير البحث العلمي والتي تشكل 45% من علامات هذا التصنيف، جاءت الأردنية في المرتبة 852 عالمياَ والسابعة عربياَ من حيث قيمة وتأثير بحوثها العلمية والتي تم قياسها بعدد الاستشهادات، وفي المرتبة 1295 عالمياَ من حيث عدد البحوث العلمية المنشورة للجامعة ضمن قائمة أفضل 10% من البحوث الأكثر استشهاداَ في 26 تخصصا علميا.

يذكر أنّ الأردنية تحتل حالياً المرتبة 551-600 ضمن تصنيفQS العالمي والذي يعد من أهم التصنيفات العالمية للجامعات وحاصلة على 4 نجوم في تصنيف QS Stars وتتميز بسمعتها الأكاديمية التي تحتل فيها المرتبة 390 عالمياً، وسمعتها التوظيفية والتي تحتل فيها المرتبة 267 عالمياً.