عمان - حاتم العبادي

أكد ديوان التشريع والرأي ضرورة استيفاء الطالب شروط التسجيل في المؤسسات الاكاديمية الرسمية للاستفادة من مجانية التعليم التي تنص عليها الفقرة (ط) من المادة 22 من قانون التقاعد العسكري.

وجاء تأكيد ديوان التشريع والرأي، الذي حصلت «الرأي» على نسخة منه، بناء على طلب بيان رأي تقدم به مجلس التعليم العالي له حول الطلبة الذين يقبلون على البرنامج الموازي بشكل استثنائي من قبل مجلس التعليم العالي لمن يقل معدلهم عن (65%)، لجهة شمولهم بالمادة (22-ط) ام لا؟.

وبحسب نص بيان الرأي «يشترط للاستفادة من مجانية التعليم المنصوص عليها في الفقرة (ط) من المادة (22مكررة) من قانون التعاقد العسكري ان يكون الطالب من ابناء الشهداء او العسكريين المتوفين او المصابين بعاهات جسيمة وان لا تتجاوز اعمارهم الثلاثين عاما، وأن يستوفوا شروط التسجيل في المؤسسات الاكاديمية الرسمية».

واشار الى ان مجلس التعليم العالي يضع في بداية كل عام دراسي اسسا لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية تتضمن شروط التسجيل والدراسة في الجامعات، وأن هذه الاسس تشمل البرنامج العادي التنافسي والبرنامج الموازي في الجامعات»، لافتا الى أنه جاء في المعجم الوسيط ان معنى (أستوفى الشرط: اي توافرت فيه/ استكملها)، كما جاء فيه ان معنى (الاستثناء: أي أخرجه من نطاق الحكم او القاعدة)».

وأضاف «وعليه، وحيث أن من شروط التسجيل والقبول في الجامعات الرسمية سواء في البرنامج العادي او الموازي أن لا يقل معدل الطالب للقبول في الجامعة عن (65%)، وبما ان مجلس التعليم العالي، قد استثنى مجموعة من الطلبة من هذا الشرط وطالما ان الاستثناء هو الخروج عن القاعدة العامة او الحكم العام، أي تجاوز كل الشروط والاجراءات والمتطلبات وحيث أن استيفاء الشرط هو استكماله او توافره، فان الطلبة مدار البحث والحالة هذه لم يستوفوا شروط التسجيل».

وتابع « فلو افترضنا انهم قد استوفوا الشروط لما اصدر مجلس التعليم العالي قرارا باستثنائهم فمجلس التعليم العالي أصدر الاستثناء لعدم استيفاء الشروط، وبالتالي، فإننا نرى بأن استيفاء شروط التسجيل كشرط للاستفادة من مجانية التعليم المنصوص عليها في قانون التقاعد العسكري لم يتحقق في الطلبة الذين تم قبولهم على البرنامج الموازي بشكل استثنائي من قبل مجلس التعليم العالي».

يشار الى أن مجلس التعليم العالي سمح في وقت سابق بقبول طلبة في جامعات الاطراف بمعدلات اقل من الحد الادنى لمعدل القبول (65%) في البرامج الموازية. وعلمت «الرأي» أن توضيح ديوان التشريع لن يطبق على الطلبة الذين قبلوا واستفادوا من مجانية التعليم، موضحة انه لن يسري بأثر رجعي.

الى ذلك تنشر وحدة تنسيق القبول الموحد اليوم التخصصات المتاح القبول فيها بالجامعات للعام الجامعي 2017-2018، جميع المعلومات التفصيلية المتعلقة بها، بحسب مديرة الوحدة خولة عوض، التي اوضحت ان عددها (506) تخصصات.

وتطلق الوحدة اليوم موقعها الالكتروني الجديد، الذي يتضمن صفحات متعددة تتعلق بعملية تقديم طلبات الالتحاق الى جانب التعليمات وفديوهات توضيحية، كما سيتضمن المدارس ذات الظروف الخاصة عند إعلانها في وقت لاحق.

وفي ذات الصلة، أوضحت عوض أن عملية المفاضلة بين الطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية عند تساوي المعدلات سيكون وفق امتحان، في مواد الفيزياء وكيمياء واحياء ورياضيات، وليس وفق المعايير التي كانت تتخذ سابقا.

يشار الى أن عدد المقاعد المخصصة لطلبة الشهادات الاجنبية (150) مقعدا.