الزرقاء - نبيل محادين

صمّمت الطالبتان حلا بنات، وانتصار القرارعة، وكلاهما في السنة الرابعة في كلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية، تطبيقاً رقمياً لمساعدة طلبة الجامعات في عملية تبادل الكتب فيما بينهم باسم تطبيق تبادل الكتب وتم توفيره على تطبيق ليتم تحميله من الهواتف الذكية بكل يسر وسهولة.

وبين مساعد رئيس الجامعة الدكتور مصلح النجار، ان هذا التطبيق تأهل كمشروع ريادي في مؤسسة انجاز وصندوق الملك عبدالله الثاني ضمن أفضل 10 مشاريع ريادية على مستوى الجامعات الأردنية التي شاركت في دورة «نحن قادة المجتمع».

وأوضح ان مشروع الطالبتين عبارة عن مبادرة تمت بعد مشاركتهما في دورة تدريبية متخصصة بعنوان «نحن قادة المجتمع» التي قدمها صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والتأهيل الوظيفي في الجامعة وبالتعاون مع مؤسسة إنجاز.

وذكرت الطالبتان أن الهدف من تطبيق تبادل الكتب رقمياً هو التسهيل والتيسير على الطلبة والتخلي عن عملية تبادل الكتب التقليدية التي تستهلك الكثير من الجهد والوقت، كما يسهم التطبيق في تقليل الكلفة المالية لشراء الكتب، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة وتقليل من تلف الكتب واستهلاك الورق.

وأوضحت الطالبتان كيفية الدخول على هذا التطبيق بعد تنزيله عن طريق تطبيق منGoogle Play بإدخال بيانات اسم الطالب، والرقم الجامعي، وكلمة المرور، والسنة، والتخصص.

كما ذكرتا أنه يوجد خيارات لمن يريد تقديم كتاب بوضع صورة الغلاف، وعنوان الكتاب، والمؤلف، ثم اختيار إضافة كتاب، وهنا يحتاج موافقة أدمن التطبيق للتأكد من معلومات الكتاب.

وبينتا انه في حالة طلب كتاب يختار الكلية فتظهر الكتب المتوفرة في هذه الكلية، فيختار الطالب اسم الكتاب الذي يريده ثم خيار دردشة للتواصل مع الطالب مقدم الكتاب ليتم تحديد إجراءات تسليم الكتاب بالمكان والزمان المناسبين.

ودعت الطالبتان الطلبة إلى المشاركة في الدورات التدريبية التي يعقدها الصندوق ومؤسسة إنجاز، حيث تقدم مؤسسة انجاز الدعم المالي للمشاريع الريادية، كما قدمت الطالبتان الشكر والتقدير لصندوق الملك عبدالله الثاني في عمادة شؤون الطلبة على الجهود الكبيرة التي بذلت في متابعة وتسهيل نشر المبادرة لطلبة الجامعة.