عمان- حاتم العبادي

يبت مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في جلسة يعقدها اليوم برئاسة الدكتور الزعبي في مصير القبول في عدد من التخصصات بالجامعات من عدمه.

وقال رئيس الهيئة الدكتور بشير الزعبي أن هنالك عددا من التخصصات يوجد فيها نواقص في معايير الاعتماد الخاص لها، وان المجلس سينظر اليوم فيما إذا استكملت الجامعات تلك النواقص، وفي ضوء ذلك سيتحدد مصير القبول في تلك التخصصات من عدمه.

وبحسب مصادر فإن عدد التخصصات يقدر بحوالي (10) تخصصات تقريبا، وان هنالك جامعات تقدمت خلال الفترة الماضية بوثائق استكمالها لمتطلبات الاعتماد، وهو ما سينظر فيها مجلس هيئة الاعتماد.

الى ذلك تطلق وحدة تنسيق القبول الموحد، خلال ايام، صفحة الكترونية جديدة لموقع وحدة القبول الموحد، والتي تتضمن معلومات تفصيلية وتخصيص صفحات وتحديثات تسهل على الطالب الحصول على المعلومات التفصيلية التي يحتاجها لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعات، وكذلك اليات التقدم.

وقالت مديرة الوحدة خولة عوض أن عملية تقديم طلبات الالتحاق ستكون بعد ثلاثة ايام من إعلان نتائج الثانوية العامة، والتي يتوقع ان تكون قبل منتصف الشهر الحالي.

وكشفت عوض عن خدمة جديدة لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعات من خلال خدمة «إي فواتيركم»، بدلا من القسائم المالية، كما في السابق، مشيرة الى ان هذه الخدمة متوفرة في المكاتب البريدية وفروع البنوك المختلفة الى جانب نقاط بيع منتشرة في المملكة، كما سيتم إستحداث نقاط لها في الوزارة لمساعدة الطلبة القانطين بالقرب من الوزارة.

وأوضحت أن آلية استخدام هذه الخدمة تتمثل في زيارة الطالب إلى أحد مراكز تقديم الخدمة ويطلب خدمة تقديم طلب التحاق جامعي، وبعدها يزود الطالب الجهة التي تقدم الخدمة برقم هاتف خلوي ويدفع الرسوم المقررة، وبعدها تصله رسالة تتضمن اسم المستخدم ورقمه السري، ليستطيع بعدها الاستمرار في تقديم الطلب، وفقا للآليات المتبعة سنويا.

وكانت عملية تقديم الطلبات في السابق من خلال شراء الطالب من المكاتب البريدية قسيمة مالية بقيمة (15) دينارا تتضمن رقم سريا يستطيع الطالب الدخول من خلاله للتقدم بطلب التحاق.

ويتضمن الموقع، بحلته الجديدة، رسائل مهمة للطلبة، بالاضافة الى عملية شراء البطاقة لتقديم الطلبات، الى جانب صفحات متخصصة بالتخصصات بشكل تفصيلي، الى جانب فيديوهات حول طريقة الحصول على بطاقة التقدم بطلب وآخر حول طريقة الدفع، بالاضافة الى كيفية تصفح الموقع وكيفية الدخول الى عملية تقديم الطلب والعودة للطلب مرة أخرى.

وأكدت عوض انه لن يكون هنالك تغيير على عدد الخيارات المتاح للطالب التي يستطيع الطالب اختيار التخصصات التي يرغب فيها، إذ ستبقى (30) خيارا، الى جانب لا تغيير على قيمة رسوم تقديم الطلب والبالغ (15) دينارا.

ولفتت الى ان قائمة القبول الموحد ستضم هذا العام القبول في (11) جامعة بدلا من (10) جامعات، إذ ستتضمن القبول في جامعة العلوم الاسلامية العالمية في مختلف تخصصاتها، باستثناء تخصص الفنون الذي يكون فيها القبول مباشرة من خلال الجامعة، كما في باقي الجامعات.

وذكرت مصادر ان وحدة تنسيق القبول الموحد ستعلن التخصصات المتاح القبول فيها بالجامعات لهذا العام، بعد بت مجلس هيئة الاعتماد في التخصصات التي كان يوجد فيها نواقص لمعايير الاعتماد.