عمان - الرأي - حصل نائب مدير مركز المياه والطاقة والبيئة الدكتور حسام خصاونة الأستاذ المساعد في قسم هندسة الميكاترونكس في الجامعة الأردنية على جائزة المركز الثاني لأفضل بحث تم نشره في مجلة التطبيقات الصناعية الصادرة عن جمعية مهندسي الكهرباء الالكترونيات (IEEE).

واستحق الخصاونة الجائزة عن بحث يقدم طريقة مبتكرة لإطالة عمر البطاريات في التطبيقات الصناعية الثقيلة مثل الكسارات ومصانع الحديد والصلب.

وقال الخصاونة إنه في مثل هذه التطبيقات يكون الحمل الكهربائي على شكل نبضات عالية القدرة والتي تتسبب في قصر عمر أي بطاريات قد تستخدم كمساند لأنظمة الطاقة البديلة في المصانع.

وأشار إلى أن البحث يقدم طريقة هندسية مبتكرة لإطالة عمر البطاريات بطريقة تعتمد كليا على برمجة أجهزة الانفيتر دون الحاجة إلى إجراء أي تعديل فيزيائي على الشبكة الكهربائية.

وعبر الدكتور الخصاونة عن سعادته وفخره لحصول بحثه على مثل هذه الجائزة العالمية خصوصا أن البحث الفائز يحمل اسم الجامعة الأردنية، لافتا إلى أن الدراسة جاءت استكمالا لأطروحته في الدكتوراه، وهذه الورقة العلمية هي نتاج عدة سنوات من البحث في مجال أنظمة تخزين الطاقة وتحديدا البطاريات.