عمان - سناء الشوبكي

كرَّمت مؤسّسة إنجاز والسفارة الهولنديّة المبادرات والمشاريع الرياديّة الفائزة بالمسابقة الوطنيّة للريادة المجتمعيّة على مستوى الجامعات خلال الحفل الختامي للرياديين المشاركين في برنامج «نحن قادة المجتمع» الذي يتم تطبيقه في الجامعات والكليات بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والسفارة الهولنديّة وبحضور السفيرة الهولندية في عمان ليدي ريمزوال.

والمسابقة الوطنيّة للريادة المجتمعيّة من أكبر المسابقات الشبابيّة على مستوى الجامعات، وتُشرف على تنظيمها مؤسّسة إنجاز من خلال عدة مراحل بهدف تعزيز طاقات الشّباب وبناء قدراتهم الرياديّة، وخلق أجواء تنافسيّة بين أصحاب المشاريع والمبادرات.

وفاز بالمسابقة خمسة فرق حيث حصل على المركز الأول كل من مشروع «عاملجي» من جامعة اليرموك ويهدف إلى تشبيك خريجي المراكز المهنية مع أصحاب العمل من خلال موقع الكتروني وتطبيق على الهواتف الذكية، ومشروع «خصل» من الجامعة الأردنية وهو مشروع يخدم الاناث اللاتي يعانين من خسارة الشعر بسبب العلاج الكيماوي، وذلك من خلال تجميع تبرعات الشعر الطبيعي لعمل شعر صناعي.

وفاز بالمركز الثاني ثلاثة مشاريع هي: فريق «ECO Friendly» من جامعة اليرموك ويهدف المشروع إلى استخدام الطاقة الحيوية المعالجة واستثمار الموارد الطبيعية في مجال التدفئة عوضا عن المواد التقليدية، وفريق «الحيطان بتحكي» من جامعة مؤتة الهادف إلى تعزيز مفاهيم الفن لدى فئات المجتمع وتحسين المظهر العام للأماكن العامة من خلال الرسومات الجدارية، وفريق المبرمج الصغير من جامعة الطفيلة التقنية وتهدف مبادرة البرامج الصغيرة لنشر ثقافه البرمج الفئات العمرية التي تتراوح (12- 15) سنة، وتعليمهم أساسيات تصميم صفحات الويب وبرمجتها، بالإضافة الى بعض المفاهيم الشائعة في تكنولوجيا المعلومات.

وقالت الرئيس التنفيذي لمؤسّسة إنجاز ديمة البيبي خلال الحفل «إن إنجاز ومنذ نشأتها تقدم مجموعة من البرامج ذات الأثر الإيجابي والحقيقي على الشباب والمجتمع بهدف مواجهة التحديات بطرق مبتكرة وابداعيّة»، مبينة أن برنامج نحن قادة المجتمع يهدف إلى تطوير قدرات المستفيدين في الريادة المجتمعيّة وإشراكهم في مجتمعاتهم المحليّة من خلال ايجاد حلول للمشاكل المجتمعيّة التي تواجههم.

وثمَّنت الشراكة الهادفة التي تجمع مؤسّسة إنجاز مع السفارة الهولندية لدعم الشباب ومبادراتهم ضمن برنامج نحن قادة المجتمع بهدف تعزيز المشاركة المدنية للشّباب الريادي، ومنحهم الفرص المطلوبة لتأسيس مشاريعهم المجتمعيّة المستدامة والتي تهدف إلى خدمة المجتمع.

من جهتها قالت القائمة بأعمال السفارة الهولندية في عمان ليدي ريمنزفال: إن السفارة الهولندية تسعى لمساعدة أكبر عدد ممكن من الشباب في الأردن من خلال المشاريع التي تمولها ودعم البرامج الموجهه للشباب، مضيفة أن على الجميع المساهمة في التغيير الايجابي للوصول إلى مجتمعات آمنة ومستقرة وهذا الأمر تحتاجة المنطقة بشكل أساسي.

وتضمَّت المسابقة عدة مراحل بمشاركة (75) مشروعاً ريادياً من مختلف مناطق المملكة تأهل منها (20) مشروعاً للمسابقة النهائية.