عمان – حنين الجعفري

قامت مجموعة من خريجات كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الاردنية باشراف الدكتور بشار الشبول بتطوير تطبيق يهدف لتوفير الدعم اللازم لضعاف البصر والمكفوفين من أجل تمكينهم من الوصول إلى وجهاتهم دون الحاجة للمساعدة عن طريق تطوير تطبيق يتم تحميله على الهاتف المحمول.

وتروي الطالبات عائشة الخطيب وسوسن الزعبي ورغد عيد وبتول القوص مبدأ عمل التطبيق، وقلن "يقوم على استخدام كاميرا الهاتف لتحديد العوائق ثم إعطاء أوامر صوتية تمكن الكفيف من تجاوز هذا العائق".

وتابعن: تم تطوير هذا التطبيق باستخدام الجافا كلغة برمجة بالإضافة إلى مكتبة إلكترونية لمعالجة الصور مما يسمح للتطبيق بتحديد العوائق بناء على البث الحي الذي تلتقطه كاميرا الهاتف يتم بعدها إجراء الحسابات ثم إعطاء المكفوف أوامر صوتية.

ونوهن بان التطبيق تم تطويره بناء على نصائح وإرشادات المستخدم النهائي للمشروع ألا وهو المكفوف.

وأشرن إلى ان المشروع ما زال بحاجة إلى تعديلات وإضافات ليصبح أكثر دقة وفعالية وانهن يسعين إلى إكمال المشروع حتى يصبح باستطاعة المكفوف استخدامه مما يمكنه من الاعتماد على نفسه والاستغناء عن العصا البيضاء.

ولفتن إلى طموحهن باضافة الخصائص والتعديلات التي تزيد من فعالية التطبيق بما يخدم مصلحة المستخدم النهائي وفي المستقبل سيكون هناك ميزات إضافية على التطبيق مثل أن يتوفر مكتب لخدمة العملاء وخاصية اتصال الفيديو بين المكفوف وأصدقائه أو معارفه.

يذكر ان التطبيق شارك في مسابقة على مستوى الجامعة الأردنية تحت إشراف مركز الريادة والابتكار برعاية اورانج حيث ساعد مركز الريادة والابتكار على إشهار التطبيق أكثر بعد فوزه بالمركز الاول لمسابقة مشروعي ثروتي .

ومن خلالها سيتم الاتفاق بين مطوري المشروع ومجموعة من المستثمرين لأطلاق النسخة الاولى من التطبيق لمساعدة المكفوفين في الاردن والعالم.