إربد–محمد الخصاونة

كشف الخبير الدولي لشؤون اللاجئين والعمال المهاجرين محمد المعايطة عن قرب اطلاق اتحاد نقابات العمال في الاردن نظام الشكاوى الالكتروني بدعم من الاتحاد الدولي للنقابات وبالتعاون مع الاتحاد العربي للنقابات، الذي أقر من خلال لجنة الشرق الاوسط والباسفيك نظام شكاوى الكتروني الذي يطبق على مستوى عالمي.

وقال إنه سيُباشر باستخدام هذا النظام للرقابة على حسن تطبيق عقد العمل الموحد للعاملين في المدارس الخاصة، الذي نظم من خلال عقد عمل جماعي بين نقابتي العاملين في التعليم الخاص وأصحاب المدارس الخاصة.

جاء الإعلان في ورشة عمل للعاملات في التعليم الخاص بمحافظة اربد، حول التوعية بالاتفاقية الجماعية وعقد العمل الموحد لقطاع التعليم الخاص.

وأشار المعايطة إلى أن مهمة هذا النظام تتركز في استقبال الشكاوى من العاملين في التعليم الخاص وتصنيفها من حيث الموضوع والزمان والمكان ومن ثم توضيح آلية المعالجة والمتابعة لتلك الشكاوى.

وبين أنه سيجري تدريب مسؤولي اتصال من مختلف المحافظات للتعامل مع هذا النظام.

وسترصد الشكاوى وتتابع في المركز الرئيسي الذي سينشأ في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال.

ونظمت الورشة نقابة العاملين في التعليم الخاص ومنظمة العمل الدولية بحضور ممثلين عن وزارة العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي، واستهدفت معلمات بالمدارس الخاصة بمحافظة اربد وعددا من أصحاب المدارس الخاصة.

وقدم الدكتور أحمد الشوابكة ورقة حول دور نقابة العاملين في التعليم الخاص في المفاوضات الجماعية، وتطرق الى جهود النقابة في صياغة عقد العمل الموحد للعاملين بالتعليم الخاص بعد مفاوضات استغرقت وقتا طويلا تمخض عنها العديد من المكتسبات العمالية للعاملين في التعليم الخاص من بينها التزام المدارس الخاصة بدفع الحد الادنى للاجور وتخصيص علاوة بدل تعليم بقيمة 10 دنانير على الراتب الشهري ومنح زيادة سنوية بنسبة 5% وبسقف 40 دينارا وتحويل الرواتب الى حسابات العاملين في البنوك المعتمدة لضمان التزام أصحاب المدارس بتسديد الرواتب شهريا.

وأشار إلى أهمية المفاوضات الجماعية كأداة لتحصيل وتحسين شروط العمل، وتطرق الى آليات السير في المفاوضات الجماعية.

الدكتورة ايمان عكور من مديرية عمل إربد تحدثت عن دور وزارة العمل في مراقبة حسن تطبيق والتزام اصحاب المدارس ببنود عقد العمل الموحد ، والاستعداد لتلقي الشكاوى من العاملين في التعليم الخاص بخصوص اي انتهاك لبنود عقد العمل الموحد.

المحامية نور الإمام ركزت على التفسير القانوني لبنود عقد العمل الموحد الخاص بالعاملين بالتعليم الخاص، عرضت للآثار المترتبة على الالتزام ببنود عقد العمل الموحد، وكيفية استفادة العاملين من الامتيازات التي تضمنها العقد.