عمان - سناء الشوبكي

لم تكتفِ «ماريا» بأن تكون فقط طالبة جامعية تعمل على تحقيق معدل جيد بدراستها والحصول على الشهادة، بل تعدى ذلك وبحثت عن تأسيس مشروعها الخاص مشغل «لانتاج الحلويات» لتحقيق حلمها الذي يراودها.

تقول ماريا إن العمل على «تطبيق فكرتي بدأ بشكل جدي بعد دخولي الجامعة من خلال تعلم الأساسيات والطرق الصحيحة في إعداد مختلف أنواع الحلويات، الأمر الذي جعلني اتعمق في البحث بمختلف الوسائل عن أحدث الطرق للتعلم».

وتضيف: من خلال برنامج تأسيس الشركة الذي تنفذه مؤسسة «إنجاز» في جامعات وكليات بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بهدف بناء قدرات الشّباب الأردني في مجال ريادة الأعمال وتحفيزهم على أنماط التشغيل الذاتي استطعت تحقيق الفكرة بشكل علمي وواقعي فسارعت بالتسجيل بعدة دورات احترافية بمجال تصنيع الحلويات ووضع خطة عمل للإنتاج والتسويق لتبدأ بعرض منتجاتها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

تصف ماريا تجربتها الأولى في التعامل مع الزبائن وردود أفعالهم بأنها تحمل شيئاً من التحدي والخوف وكانت ردود الأفعال إيجابية والرغبة من قبل الزبائن في الحصول على منتجاتها مرة أخرى، «هذا الأمر منحني الحافز والثقة لتوسيع نطاق عملي خصوصاً في المناسبات والأعياد».

تطمح ماريا بافتتاح محلها المتخصص ببيع الحلويات في الوقت القريب.

وبدأت مؤسّسة إنجاز أعمالها عام 1999 كبرنامج وطنيّ يُعنى بتحفيز وإعداد الشّباب ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم.