عمان - الرأي - دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي الى استحداث تخصصات جديدة في الكلية المتوسطة التابعة لجامعة الطفيلة التقنية للاستجابة الى متطلبات المدينة الصناعية التي يجري انشاؤها في محافظة الطفيلة وشركة البوتاس العربية.

وتوقع الطويسي خلال اجتماع عقده امس الثلاثاء في الوزارة بحضور وزير العمل علي الغزاوي ورئيس مجلس امناء جامعة الطفيلة التقنية المهندس جمال الصرايرة ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبد الله الزعبي ان هذه الاجراءات ستمكن الجامعة من مواجهة بعض الاعباء المالية المترتبة عليها.

من جهته، أكد وزير العمل علي الغزاوي أهمية ايلاء التعليم والتدريب المهني والفني والتقني جل الاهتمام من خلال التنسيق بين مؤسسة التدريب المهني ومعاهدها المنتشرة في المملكة والقطاع الخاص ومديريات العمل في الميدان.

وشدد على اهمية التركيز على التدريب النوعي وليس الكمي داعيا الى وضع امكانات مركز التدريب المهني في محافظة الطفيلة بتصرف الكلية المذكورة.

وقال رئيس مجلس أمناء الجامعة الصرايرة أن الكلية تضم 400 طالب وطالبة مشيرا الى ان شركة البوتاس قدمت للكلية مليوني دينار خلال السنوات الخمس الماضية.

ودعا الصرايرة الى نقل الكلية الى مركز التدريب المهني مع كلية تدريب متخصصة لمنتوجات شركة البوتاس من اجل المساهمة في تخفيف اعداد العاطلين عن العمل من خلال ايجاد فرص عمل للاردنيين.

بدوره قال رئيس الجامعة الزعبي ان علاقة الجامعة بالكلية مرتبطة بعقد الامتحان الوطني الشامل مؤكدا اهمية التكامل بين الكلية والمركز الاقليمي للتدريب المهني للتعرف على احتياجات السوق الفعلي للتخصصات.

وشدد المجتمعون على ضرورة قيام جامعة الطفيلة التقنية باجراء مسح ميداني باحتياجات سوق العمل من التخصصات مع الاخذ بعين الاعتبار احتياجات مدينة الطفيلة و شركة البوتاس.

وأكدوا أهمية اجراء دراسة للاستفادة من محتويات ومشاغل ومختبرات مركز التدريب المهني التابع لمؤسسة التدريب المهني ليصار الى استخدامها من قبل الطلبة في كلية الطفيلة المهنية التابعة للجامعة.

ودعوا الى وضع تصور مقترح من قبل جامعة الطفيلة التقنية للنهوض بالكلية وتكليف جامعة البلقاء التطبيقية لتقديم المشورة الفنية.

وتشكلت لجنة تتألف من مندوب عن وزارة العمل وجامعتي الطفيلة والبلقاء تكون مهمتها اعداد تصور شامل باحتياجات كلية الطفيلة المهنية للنهوض بواقع التعليم التقني بالمحافظة والزام وزارة العمل بتقديم الدعم المالي اللازم لانجاح هذا المشروع.