عمان -سيف الجنيني

قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر عواد إن الاقبال على المطاعم التي تقدم وجبات السحور ارتفع بنسبة 30% مقارنة بالنصف الاول من شهر رمضان .

ولفت عواد في حديث الى «الرأي» الى ان الاقبال على المطاعم بشكل عام انخفض بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي عازيا السبب في ذلك الى ضعف القوة الشرائية وارتفاع الأسعار .

وذكر ان الاقبال خلال الايام الحالية من شهر رمضان ارتفع على المطاعم التي تقدم وجبات سحور ووجبات سريعة نظرا لقيام المواطنين بقضاء فترة طوال الليل بارتياد الاسواق للتجهيز لموسم عيد الفطر .

وبين ان الاقبال على المطاعم التي تقدم وجبات الفطور وتقديم الولائم شهدت تراجعا ملحوظا في مبيعاتها خلال شهر رمضان الحالي مقارنة بشهر رمضان العام الماضي .

وجدد عواد مطالبه بالغاء رفع الجمارك على زيت النخيل المستورد بنسبة 20%، مبينا ان زيت النخيل يدخل في صناعة كثير من المنتجات التي تقدمها المطاعم .

وكان قرار بفرض رسم جمركي على زيت النخيل المستورد في عبوات بنسبة 20%، والذي يدخل في مجالات عدة منها المطاعم وبعض المصانع قد نشرت في الجريدة الرسمية سابقا.

وبحسب القرار تفرض الجمارك على جميع أنواع زيت النخيل، باستثناء عبوات الزيت الخام التي يزيد وزنها عن 16 كيلو غراما المستخدمة بالمصانع كمدخل إنتاج.

وذكر ان الارتفاعات التي طرأت على بعض السلع ساهمت برفع الكلف على المطاعم وانعكست سلبا من خلال الارتفاع الذي طاول بعض السلع ورفع الكلف على اصحاب المطاعم .

ويقدّر عدد المطاعم والحلويات الكبيرة والمتوسطة في المملكة بنحو 15 الف مطعم ، بالاضافة الى آلاف محال الكوفي شوب المنتشرة في انحاء المملكة.