عمان - بترا

كشف مهرجان بالم سربينغز الدولي للأفلام القصيرة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية عن اختيار فيلم التحريك القصير «عيني» للمخرج أحمد صالح وانتاج اردني فلسطيني الماني، في برنامج واجه الموسيقى ، ضمن الدورة الـ23 من المهرجان التي تقام في الفترة 20 ولغاية 26 الجاري.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن شركة «ماد سولوشن» لتوزيع الافلام في العالم العربي، يعد مهرجان بالم سربينغز للأفلام القصيرة إحدى البوابات السينمائية المؤهلة للمشاركة في جائزتي الأوسكار وبافتا، إذ قدم المهرجان أكثر من 100 فيلم لترشيحات الأوسكار خلال تاريخه.

وفيلم «عيني» مستوحى من أحداث حقيقية، ويتحدث عن منظور عدد من الاطفال الذين يجمعهم شغفهم بالموسيقا، لمخاطر الحرب ومهالكها.

الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي.

وكان الفيلم فاز بـعدد من الجوائز، واحدثها جائزة «أفضل الأفضل» في الدورة الثامنة من مهرجان جامعة زايد لسينما الشرق الأوسط في أبوظبي بالإمارات.

العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في أيام بيروت السينمائية، ومهرجان السودان للسينما المستقلة، ومهرجان حرّك فلسطين، ومهرجان الفيلم العربي ببرلين ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ومهرجان شتوتغارت الدولي للرسوم المتحركة، ومهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة، ومهرجان سينما فلسطين في باريس.