الزرقاء - نبيل محادين

أوعز وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الى المعنيين في الوزارة، دراسة امكانية نقل مختبرات الزرقاء المركزية المستأجرة الى مكان مبنى عيادات مستشفى الحاووز الحالي، وكذلك انشاء مركز صحي شامل في نفس المبنى.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير الصحة الى مختبرات الزرقاء المركزية امس، للاطلاع على واقع الحال وتلمس احتياجات المراجعين وجودة الخدمات المخبرية المقدمة لهم، كون المختبر يستقبل اعدادا كبيرة من المواطنين في المحافظة والمناطق المحيطة.

واشار الشياب، الى ان مختبرات الزرقاء المركزية تلعب دورًا رئيسيًا في الرعاية الصحية، من خلال اجراء فحوصات للمرضى، وكذلك ترصد الأوبئة وتجري فحوصات بيولوجية وكيميائية واشعاعية على عينات المياه من جهة اخرى، مؤكدا ضرورة تطبيق معايير الجودة والموثوقية في النتائج المخبرية، والتي تسهم في تطوير الامكانات الفنية للمختبرات المركزية وتعزيز قدرات العاملين وتوفير وسائل السلامة باعلى مستوياتها.

كما زار الشياب مبنى العيادات الخارجية التابع لمستشفى الحاووز في الزرقاء.

وقال مدير صحة الزرقاء الدكتور ضيف الله الحسبان الذي رافقه في جولته الصباحية « إن مختبرات الزرقاء المركزية تستقبل يوميا اكثر من 150 عينة دم، تخضع للفحص المخبري على المستويين، السريري والصحة العامة، خصوصاً وانها تركز على فحوصات نوعية كفحص سائل النخاع الشوكي وزراعة البكتيريا بهدف البحث عن المراضة اينما وجدت «.

واضاف ان المختبر يستقبل الحالات التي تحتاج الى فحص عينات الدم تكون محولة من المراكز الصحية في محافظتي المفرق وجرش وذلك يخفف العبء على المختبرات في محافظة العاصمة، لاسيما وان الاجهزة ذات مواصفات حديثة.