كتاب جديد لسفير المقام العراقي حسين الأعظمي

عمان- الرأي- صدر عن دار الأديب البغدادية كتاب «حسين الاعظمي سفير المقام العراقي» لمؤلفه الناقد الفني العراقي احمد شاكر سلمان، والذي استغرق في تاليفه نحو عشرين عاما (منذ عام ١٩٩٧).

يقع الكتاب في ٤٣٠ صفحة من الحجم الكبير، ويسرد بالكلمه والصورة سيرة مطرب وسفير المقام العراقي الفنان د. حسين الاعظمي، ملقيا الضوء على جوانب من سيرته الفنية الاجتماعيه وابرز المحطات في حياته.

يذكر ان الفنان الاعظمي ولد في 1952 في بغداد، حاصل على شهادة الدكتوراه في الفنون الجميلة من الجامعة العربية لشمال أميركا، وهو مدير بيت المقام العراقي سابقاً.

نال لقب فني من وزارة الثقافة العراقية (سفير المقام العراقي) عام 2003، ونال جائزة الماستر بيس من المنظمة العالمية اليونسكو عن بحث وغناء وتحليل في المقام العراقي.

والأعظمي خبير ومدرس الغناء في المعهد الوطني للموسيقى التابع لمؤسسة الملك الحسين، وصدرت له البومات غنائية وكتب منها: ملوك العود من ذاكرة اسفاري (عدة أجزاء)، وملتقى المشاهير و صورة مهداة.

صدور رواية (غتراب وحنين) للكاتبة نرجس العرب

عمان-الرأي-صدر حديثا للكاتبة الروائية الأردنية نرجس العرب الشناق رواية «اغتراب وحنين» الفائزة بجائزة الإبداع الشبابي الأردني العام الماضي.

عاينت الكاتبة جملة من الوقائع السائدة في المجتمع وخصوصا لدى الشباب الذين يتوجهون للهجرة بحثا عن العمل، لافتة الى العديد من التحديات التي تعاند مصائر شخوص الرواية.

تدور الأحداث حول البطلة سمر التي تكون على علاقة عاطفية بشاب يتركها من أجل الهجرة والبحث عن العمل، وهناك تنقطع اخباره عنها بعد ان قرر الزواج من امرأة أجنبية ليقيم في بلدها , اما هي فتقوم بفتح «مخيطة» صغيرة مع نساء الحي لتواصل النجاح في عملها لتمتلك فيما بعد مصنعا للالبسة الجاهزة.

وفي إطار عملها تلتقي برجل ثري يهتم بشؤون الأطفال الصم والبكم من خلال مؤسسته الخيرية التي تعنى بهم ليتبين فيما بعد انه ذئب في ثياب حمل.

يشار الى ان الكاتبة «نرجس العرب» الشناق، حاصلة على الدرجة الجامعية «البكالوريوس» من كلية الحقوق من جامعة اليرموك، ترأست مجلس إدارة مركز شابات اربد، وهي عضو في العديد من المؤسسات والهيئات الثقافية والجمعيات الخيرية.