عمان – الرأي

تعرض الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفيلم الوثائقي الطويل المعنون (جن الزعتري) لمخرجته الهولندية كاثرين فان كامبن، في التاسعة والنصف مساء الثلاثاء بمقر الهيئة بجبل عمان.

يصور الفيلم الذي يجيء عرضه بمناسبة اليوم العالمي للاجئين،الوسائل البسيطة المبتكرة من قبل أطفال مخيم الزعتري لغايات الحصول على لحظات من الترفيه، فهم خبراء في البحث عن أشياء وتوظيفها على ارض الواقع.

(جن الزعتري) يروي فطنة الأطفال، وهم في بيئة صعبة محدودة الموارد، تشهد ازدحامات في الناس والخيام والأكواخ جرى تشييدها بشكل ارتجالي عشوائي يقطنها الكثير من شريحة الأطفال.

يختار الفيلم احداثه من خلال عيون أربعة أطفال من المخيم، حيث يتسنى للمتلقي الوقوف على معاناة الاطفال وما ينتظرهم من مستقبل غامض جراء شح الموارد والإمكانيات، ولكن هذا لا يحول من الاحساس بتلك الطاقات والاحلام الكامنة في دواخل هؤلاء الأطفال.

جال الفيلم مجموعة من المهرجانات السينمائية العالمية خصوصا تلك المتعلقة بصناعة الافلام التسجيلي، واثار الفيلم اعجاب الحضور والنقاد لدى اشتراكه في قسم المسابقة بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان كليفلاند السينمائي الدولي ومهرجان تيسالونيكي للأفلام الوثائقية وفي منتدى فريبورغ السينمائي وسواها كثير.