عمان - سناء الشوبكي

يزداد التطوع وعمل الخير في شهر رمضان الفضيل، فيما يعد الشباب عنصراً رئيساً في النشاطات التطوعية.

وتقيم المبادرات والمؤسسات الشبابية خلال شهر رمضان العديد من النشاطات التطوعية التي تتجلى في مساعدة المحتاجين، رعاية الايتام والمسنين، وتقديم المعونة للأسر الفقيرة، وتعزيز الخطاب الديني في المجتمع.

وفي السياق قال مدير هيئة شباب كلنا الاردن عبدالرحيم الزواهرة ان الهيئة «ستقوم بعقد سلسلة من الانشطة والفعاليات في شهر رمضان تتضمن جلسات حوارية ضمن برنامج «رسل الاعتدال والوسطية» حول دور الشباب في مكافحة الفكر المتطرف، وتعزيز الخطاب الديني والاعلامي من منظور الشباب بحضور قيادات شبابية، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني العاملة مع الشباب، وذلك لتعزيز التواصل مع المتطوعين والشركاء، واطلاق مسابقات وطنية وثقافية هادفة ضمن برنامج التوعية والتثقيف.

وتنفذ الهيئة برنامج «رسل الاعتدال والوسطية» في الإعلام الاجتماعي ايماناً بدور الشباب كمحرك من محركات التغيير.

ويهدف البرنامج الى تمكين الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي بالعلم والمعرفة والمهارات اللازمة لإيصال خطاب فكري معتدل يعتمد على الحقائق وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين الإسلامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتبني المبادرات الشبابية منطلقين من مضامين رسالة عمان.

يذكر ان الهيئة تطلق مجموعة من البرامج التطوعية ضمن برنامج لأجل الاردن حيث ستقوم مجموعة من الشباب المتطوعين بتوزيع المياه والتمور في المناطق الرئيسية في جميع محافظات المملكة على الصائمين المتأخرين عن موعد الإفطار.

وتستمر هذه الحملة يومياً طوال الشهر المبارك بهدف حث الصائمين على عدم السرعة في القيادة من أجل المحافظة على سلامتهم، إضافة إلى تعزيز روح التعاون والإخاء بين أفراد المجتمع الواحد.

وقالت دانيا عودة من «مبادرة همًهم همًنا» إنطلاقاً من دورنا كشباب في خدمة ورفعة وطننا فإننا نعي أهمية دورنا التطوعي، وسنقوم بالعديد من النشاطات التطوعية خلال الشهر الفضيل تشمل توزيع المعونات على الأشخاص المحتاجين, إقامة إفطارات للأيتام وللأسر المحتاجة وإقامة سلسلة من الإفطارات في دور المسنين، كسوة العيد للأطفال الأيتام والمحتاجين.

وبين رعد المجالي، رئيس مبادرة «نشامى ونشميات للعمل التطوعي»ان المبادرة ستنفذ إفطارا في هذا الشهر لرواد العمل التطوعي الأول لـ 5000 طفل يتيم وفقير بمشاركة عدد من المبادرات الشبابية من مختلف محافظات المملكة، الإفطار سيكون في منطقة ضاحية الياسمين.

ويشمل اليوم فقرات ترفيهية ومسابقات وجوائز وهدايا للأطفال، وتنظيم زيارات للعائلات الفقيرة وتقديم المعونة لهم من كسوة ومواد تموينية، واصطحاب الأيتام الى المولات والافطار معهم ومن ثم شراء ملابس العيد لهم.

كما يشتمل اليوم على توزيع طرود الخير على المناطق النائية في المحافظات، اقامة خيمة موائد الرحمن طيلة ايام الشهرالفضيل، توزيع المياه والتمور قبل الاذان في جميع المحافظات، إقامة أيام طبية مجانية، ترميم البيوت، واقامة افطار لعمال الوطن وتقديم الهدايا لهم.

وأشارت هبة الشطرات إلى ان مبادرة «ابشر» ستقوم بزيارات للعائلات الفقيرة وتقديم المعونة لهم من كسوة ومواد تموينية وافطارات، واقامة نشاطات للأيتام والافطار معهم وشراء ملابس العيد لهم.

اسلام بني سلامة لفتت إلى ان جمعية «سنحيا كراماً الخيرية» تعمل على تقديم المساعدات الاغاثية للأسر المعوزة خلال الشهر الفضيل، وسيتم تنفيذ النشاطات من خلال ناد تطوعي للشباب وتوزيع طرود وكسوة 400 يتيم وإفطارات الأسر العفيفة وحلوى العيد.